نائب: الصناديق الخاصة تفرض رسوم وتنفق أموال دون سند قانوني

دعا النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الحكومة إلى ضرورة الاهتمام بتنفيذ الحد الأقصى للأجور في كل الجهات، قائلا: الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من طبق الأمر، وتبرع بنصف راتبه لصندوق تحيا مصر .

جاء ذلك في كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2020/2021.

وأكد أن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات كاشف وواضح لأنه يتحدث بلغة الأرقام، قائلا: وكان يجب على الحكومة ألا تتجاهل توصياته.

وأشار النائب، إلى أن الصناديق الخاصة تفرض رسوم وتنفق أموال دون سند قانوني، وهو يدفعنا إلي الالتفات لهذا الأمر الهام.

وانتقد النائب، أن هناك مشروعات يتم البدء ولا تكتمل نتيجة نتيجة أن الدراسات الخاصة بها لم تكن مكتملة أو المواصفات الفنية على غير المستوى وما أمكن حصره من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات من هذا الامر يكلف موازنة الدولة اكثر من ١٠ مليار جنية.

فيما انتقد النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، عدم اهتمام الحكومة بملف تقنين أوضاع الأراضي، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يوفر لخزانة الدولة نحو 100 مليار جنيه.

وأشار النائب، إلى أنه على الرغم من قيام واضعي اليد بعمليات الاستصلاح وتحملهم كثير من الأعباء، إلا أن الملف لا يدار بشكل أفضل.

وشدد عضو البرلمان، على ضرورة إيجاد حل فوري وجذري للعاملين بالصناديق الخاصة على مستوى الجمهورية.

وقال النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب: منذ سنوات يتم مناقشة التقرير الختامي للموزانة العامة للدولة، ونجد أن نفس الهيئات ونفس المبالغ بل وهناك زيادة مستمرة بالخسائر.

وأوضح النائب، أن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات كشفت مخالفات وخسائر عديدة، قائلا: 'لكن محدش بيحاسب حد'.

وتسائل النائب: كيف يتم التجديد لمجالس الإدارت فى الهيئات والمؤسسات الخاسرة ولصالح من؟، متابعا: منذ سنوات طويلة والخسائر تتزايد ويتحملها المواطن البسيط.

البرلمان يتسلم أول حساب ختامي بنظام البرامج والأداء

وزير المالية أمام البرلمان: نسعى لتحقيق فائض أولى لسداد الديون

وزير المالية: 8 مليارات جنيه لصرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة