هاني الناظر: لا داعي للقلق من الفطر الأسود .. الإصابة نادرة الحدوث والعلاج يستغرق 6 أسابيع

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، من الخوف والتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر على صفحات السوشيال ميديا.

وأضاف عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن مرض الفطر الأسود هو فطر اسمه «Mucormycosis» وينمو في التربة الرطبة وعلي ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة وهو معروف منذ زمن للعلماء والأطباء خاصة أطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضي السكر الغير منضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة.

وتابع هاني الناظر أن الإصابة بالفطر الأسود نادرة الحدوث وفي الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الأدوية التي يتناولها المريض أم بسبب ضعف مناعته.

وأشار الدكتور هاني الناظر إلى أن مرض الفطر الأسود قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود وقد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا وقد يصيب الفم تاركا لون أسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية.

وأكد هاني الناظر أن علاج الفطر الأسود يكون عبر  دواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى 6 أسابيع، موضحا أنه لم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتي الآن.

وحول ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان سمير غانم بالفطر الأسود أكدت وزارة الصحة رسميا أنه لم يثبت أنه كان يعاني من هذا الفطر، موضحا أن الفطر الأسود مرض غير معدي.

تفاصيل اللحظات الأخيرة لرحيل سمير غانم .. تخطي كورونا وأصيب بالفطر الأسود

10 معلومات عن الفطر الأسود الذي أصاب سمير غانم  فجأة وتسبب في تدهور صحته ؟

خبير فيروسات: الفطر الأسود غير معدي.. ومرضى السمنة والسكري الأكثر عرضة للإصابة بنسبة 94 %