وداعا إبراهيم نصر.. نجم الكاميرا الخفية يرحل فى شهر نجوميته.. زكية زكريا وجعيدى أشهر أدواره.. وأنفخ البلالين يا نجاتي أبرز افيهاته

« زمايل عمرى فى الرحلة، بكل لغات الكون باى باى، أنا هنا اهوه فى مكان أحلى .. وشايفكم بتشتروا التروماى .. ابقوا افتكرونى لو سمحتوا، .. اه يا اندال .. اديكوا دفنتوا وروحتوا «

وكأنه اراد أن يودع بها محبيه وعشاق فنه، لتصبح كلمات رثائه لنفسه فى فيلم «اكس لارج» بمثابة رسالة وداع من الراحل الكوميديان الكبير إبراهيم نصر، الذى رحل عن دنيانا اليوم الثلاثاء بعد أزمة صحية مفاجئة فى منزله ، ليرحل فى رمضان الشهر الذى ارتبط به لسنوات طويلة مقدما خلاله أشهر أعماله برنامج المقالب «الكاميرا الخفية»، الذى يظل عالقا فى الأذهان كأحد أهم الأعمال المعروضة على الشاشات فى شهر رمضان، وحاول الكثيرون من بعده نقل تجربته.

ويشيع جثمان الراحل، اليوم الثلاثاء، من كنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، لتتجه أسرة الفنان لموارته الثرى بمدافن العائلة بمنطقة العباسية..

ولد إبراهيم 18 أغسطس عام 1950،فى حى شبرا بالقاهرة، وإسمه إبراهيم نصر النخيلي، نسبة إلى مركز النخيلة بمحافظة أسيوط، منبع أسرته، حيث كان يحمل جذورا صعيدية.

موهبة ابن شبرا

والده كان يعمل مقاول معماري، و بدأت موهبة الفنان الراحل تنمو سريعًا وهو في عمر الـ10 سنوات، عندما بدأ في تقليد أقاربه، لتكتشف أسرته خفة ظله وحثه الفني الكبير منذ طفولته ، ليمثل حالة فريدة من نوعها لدى أسرته، ومصدر بهجتهم، فضلًا عن أنه ترأس فريق التمثيل في مدرسته، وكان أول عمل فني له بالمدرسة، مسرحية في مدرسته عثمان بن عفان بحي شبرا الذى عاش وتربى فيه، ليبدأ مشواره الفنى بعد حصوله على ليسانس الاداب عام 1972، وتزوج إبراهيم نصرمبكرا لينجب نجله عماد.

وحصل الراحل  نصر، على العديد من الجوائز والميداليات، أثناء دراسته، تقديرًا لدوره الفني الكبير، بالعمل المسرحي بالجامعة، لاسيما وأنه بدأ مسيرته الفنية الحافلة بالإنجازات كـ«منولوجيست» يقلد النجوم والفنانين، بالإضافة إلى أنه شارك في أحد برامج الأطفال وقتها.

كانت بداية انطلاق مسيرته، ببرنامج «عزيزي المشاهد»، الذي قدمته الراحلة أماني ناشد، و اشترك معها على الهواء، وحقق وقتها ناجحًا باهرًا لم يتوقعه على الإطلاق، بعدما التقى الشاعر والمؤلف بخيت بيومي، وأقنعه بالتوجه معه إلى التليفزيون، من أجل تقديم دورًا دراميًا..

استمرت شهرة نصر، وبدأ نجمه في السطوع، حتى أن دخل في عالم التمثيل التليفزيوني، عندما بدأ المشاركة في مسلسلات تليفزيونية، أبرزها حكاية لها العجب والزمن المر، بالإضافة لمسرحيات عديدة أيضًا.

إبراهيم نصر و زكية زكريا

وتعد شهرة الراحل الواسعة، من خلال برنامج المقالب «الكاميرا الخفية» ، والذي يعد أشهر برنامج مقالب في تاريخ التليفزيون المصري، فضلًا عن أن هذا البرنامج اشتهر ظهوره خلال شهر رمضان الكريم، ليرحل نصر فى نفس الشهر الذى شهد وصنع نجوميته.

وتميز نصر في برنامجه 'الكاميرا الخفية' بالتنكر في شخصية «زكية زكريا» التى اشتهرت بإفيه «يا نجاتي انفخ البلالين علشان عيد الميلاد»، حيث حقق البرنامج نجاحًا غير مسبوقًا، ليقدمها فى فيلم سينمائى من بطولته «زكية زكريا في البرلمان» عام  2001.

كما قدم الفنان الراحل، مجموعة كبيرة من الأفلام، منها بيت بلا حنان، عام 1976، وحد السيف عام 1986، وامرأة واحدة لا تكفي عام 1986، وحسن اللول عام 1997، بالإضافة إلى فيلم إكس لارج الذي شارك فيه مع الفنان أحمد حلمي عام 2011، وشمس الزناتي، الذي شارك بطولته مع الفنان عادل إمام.

واشتهر الفنان الراحل، في دور جعيدي، والذي تمحور في ظهوره بشكل كوميدي، من ضمن رجال شمس الذي كان يقوم بدوره عادل إمام، حيث أنه كانت من أبرز إفيهاته في هذا الفيلم «ربنا يشفي .. والوكل»، التي رددها كثيرًا في معظم مشاهده.

اه يا اندال .. اديكوا دفنتوا وروحتوا

ومن أكثر العبارات المؤثرة للراحل، في أعماله، والتي تعلق بها الكثير من المشاهدين، عندما ترك رسالة قبل وفاته لـ«مجدي» الذي كان يقوم بدوره الفنان أحمد حلمي في فيلم «إكس لارج» عام 2011، والتي قال له فيها: «مجدى حبيبى .. يا مغلبنى خد بالك من نفسك يابنى .. إياك يا بن اختى ماتنجحشى .. ركز فى الدنيا .. متسرحشى .. العمر عدى ولا لمحته .. ابقوا افتكرونى لو سمحتوا .. اه يا اندال .. اديكوا دفنتوا وروحتوا».

وكان اخر ظهور للفنان الراحل فى مسلسل فوق السحاب فى رمضان قبل الماضى، مع هانى سلامة، وعفاف شعيب، كما قدم فيلم الكهف فى العام قبل الماضى مع ماجد المصرى، ومحمود عبد المغنى، وكان

وفى حواره الأخير منذ عدة أشهر أكد الفنان الراحل، انه كان يستعد لتقديم برنانج للمقالب باسم «بومبة وصاحبتها» والذي يتم الإعداد له منذ عام ونصف.

وقال نصر، خلال حواره  مع برنامج «إنبوكس»، المذاع على قناة «صدى البلد 2»، أن بومبة شخصية جديدة بالكامل كان يتوقع لها أن تتخطى شعبية زكية.

وفاة الفنان إبراهيم نصر نجم الكاميرا الخفية 

بومبة وصاحبتها.. برنامج جديد للفنان إبراهيم نصر ..

https://www.youtube.com/watch?v=ym1Ty1OwKEo&fbclid=IwAR0ak_BDhyW-9bkmUYkgLoC-eM1mXHTbxOZt-oIhMs4te3B8vYEnlijU1tI