وزيرة التخطيط: مولود جديد كل 13 ثانية.. وتحذر من طفرة سكانية في 2030  

استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، موقف الإنجاز في رؤية مصر التنموية 2030.

وأضافت خلال كلمتها في افتتاح مجمع في افتتاح المجمع الطبي بالإسماعيلية اليوم الثلاثاء، الذي يشهده الرئيس السيسي، أن هذه الرؤية تشاركية شارك في إعدادها المجتمع المصري، موضحة أن جاءت بالمشاركة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والبرلمانيين وإعلاميين ومفكرين وكل شركاء التنمية.

وأشارت إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه الدولة، مشاركة المرأة في سوق العمل، لافتة إلى نسب مشاركة المرأة هي أعلى من المستهدف داخل الحكومة ومؤسسات الدولة رغم إنها لم تصل إلى المستهدف على المستوى القومي.

وتابعت أن العمالة غير الرسمية تعد تحديا أخر ومن ضمن الأمور التي لم تصل فيها الحكومة إلى المستهدف، مؤكدة في الوقت ذاته أن الوزارة لديها الخطط والسياسات التي تصل إلى المستهدف من خلال مبادرات الشمول المالي وميكنة الخدمات التي ستدفع بالعمالة الرسمية بالدخول إلى المنظومة الرسمية وقانون المشروعات الصغيرة والحوافز التي تشجع القطاع غير الرسمي للدخول في المنظومة الرسمية.

ولفتت إلى أن التحدي الأكبر الزيادة السكانية التي تعتمد على مؤسسات الدولة والمواطن.

وأوضحت أن عدد السكان بمصر كان 20 مليون نسمة خلال 1950 قبل أن يرتفع 20 مليونا خلال 28 عاما و20 مليون أخرى في 21 عاما و20 مليون في 14 عاما و20 مليون في ثمانية سنوات، مؤكدة أن هناك زيادة سريعة في معدلات النمو السكاني.

وأكملت أنه خلال عام 2020 بلغ عدد المواليد 2 مليون و332 ألفا و445، بواقع 194 ألف مولود في الشهر و6500 مولود في اليوم و270 مولود في الساعة وخمسة مواليد في الدقيقة، مضيفة أن كل 13 ثانية يُولد طفل جديد.

وأرجعت الوزيرة الزيادة السريعة في معدل النمو السكاني، إلى تطور متوسط معدل الإنجاب طفل لكل سيدة على رغم الجهود التي بذلت في هذا النطاق وما زالت تُبذل إلا أن المعدل ينخفض ثم يرتفع مجددا.

وكشفت أن هناك فئة عمرية ظهرت خلال عام 2017 من سن صفر إلى تسع سنوات والتي تمثل 25% من تعداد السكان، محذرة من أن الدولة إذا لم تأخذ بالسياسات السكانية اللازمة فأنها ستتجه إلى طفرة سكانية أخرى خلال فترة من 2030- 2042 بسبب أنها ستدخل سن الزواج في تلك الفترة.

https://www.youtube.com/watch?v=TzHPi_uvVW0

وزيرة التخطيط: زيادة الفقر يعد سببًا رئيسيًا لنتيجة كبر حجم الأسرة

وزيرة التخطيط: 5 مليارات جنيه تكلفة المنحة الرئاسـية للعمالة الـمتضررة من كورونا

وزيرة التخطيط من البرلمان: 4.5 مليون مواطن يستفيدون من المرحلة الأولى لمبادرة «حياة كريمة»