7 أكلات تمد الجسم بالطاقة والبروتين بأقل التكاليف .. تعرف عليها

كشف المعهد القومي للتغذية، عن 7 أكلات تمد الجسم بالطاقة والبروتين بأقل التكاليف ، وهي كالتالي: الفول النابت، أرجل الدجاج، كشرى أرز +عدس أصفر، الكوارع، سلطة حمص بالطحينة، أجنحة دجاج مقلية، شوربه العدس

عدد المعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، فوائد تناول وجبة الفول النابت، مؤكدا أنها من الأطعمة المصرية الشهيرة التي لها العديد من الفوائد الصحية، حيث أنها تمد الجسم بالطاقة لاحتوائها على البروتين.

فوائد الفول النابت

أشار المعهد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن الفول النابت، يعتبر من بين أصح وألذ الوجبات التي يمكن تحضيرها، ويساعد وجود البروتين والمعادن في الفول على تقوية جهاز المناعة في الجسم، حيث تعد شوربة الفول النابت وجبة مثالية للحصول على بروتين نباتى قليل الدهون وسهل الهضم، كما تحتوى على الحديد، وتساعد إضافة عصير الليمون إلى شوربة الفول النابت على امتصاص الحديد.

كما يحتوى الفول النابت على الألياف الطبيعية الصحية التى تنظم مستوى السكر والدهون بالدم، وتساعد على الشعور بالشبع، وتعد من البقول الغنية بالبروتين  وتزيد القيمة الغذائية للفول من خلال عملية التنبيت، حيث يحتوى الفول المنبت على نسبة أعلى من البروتين من الفول المدمس، كما أنه أسهل فى الهضم، حيث يتخلص الفول من المواد المسببة للانتفاخ أثناء التنبيت.

وكشف المعد عن عدد من الحقائق الغذائية من تناول الفول النابت، كالتالي:

- كل (١٠٠ جرام) من الفول النابت يحتوي على: -

- السعرات الحرارية = ١١٠ سعرات حرارية.

- الكربوهيدرات = ١٨ جراما.

- البروتين = ٨ جرامات.

- الدهون = ٢ جرام.

- الحديد = ٢ ملجم.

وأوضح المعهد القومي للتغذية، أن هذه الأكلة اقتصادية وموفرة بحيث لا تحتاج مكونات مكلفة، لذا فهي مناسبةٌ لذوي الدخل المحدود.

طبق الكشري الأصفر

أعد المعهد القومي للتغذية، تقريرًا عن فوائد كشري العدس الأصفر، حيث أنها تعد أكلة اقتصادية، ذات قيمة عالية.

أصل طبق الكشري

وتعدّ هذه الأكلة اقتصادية وموفرة بحيث لا تحتاج مكوّنات مكلفةً، لذا فهي مناسبةٌ لذوي الدخل المحدود.

ويعود أصل طبق الكشري إلى جمهورية مصر العربية، ومنها انتشر بشكلٍ أوسع ليصل أغلب دول الوطن العربيّ، ويتميز هذا الطبق بقيمته الغذائية العالية ويعتبر من الأطباق عالية البروتينات بسبب العدس.

مزايا العدس الأصفر

يتميز العدس الأصفر بمحتواه الغني بنسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومنها: البروتين، والألياف الغذائية، وبعض من المعادن والفيتامينات مثل: الحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك.

محتوى العدس الأصفر العالي من الألياف الغذائية يعزز من حركة الأمعاء المنتظمة مما يمنع الإمساك، وتدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز عملية الهضم، كما تساهم الألياف بتقليل الشهية وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة مما يقلل عدد السعرات الحراريةالمتناولة.

تقلل الألياف في العدس مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، وتزيد مستويات الكولسترول الجيد (HDL) مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

فوائد أرجل الفراخ

كشف المعهد القومى للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، عن أن من مصادر البروتين غير المكلفة هي «أرجل الفراخ»، مشيرا إلى أنها تحتوي على سعرات حرارية بصورة معتدلة.

وعدد المعهد فوائد تناول أرجل الفراخ، في 10 نقاط كالتالي:

1- تساعد على تجديد خلايا البشرة.

2- تأخير علامات الشيخوخة.

3- الحفاظ على صحة الشعر و الأظافر ومنح الغضاريف المرونة اللي بتساعد المفاصل المتصلة بها على الحركةأ ما يساعد على تخفيف آلام المفاصل.

4- مصدر مهم للڤيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم مثل الفسفور والسلينيوم للحفاظ على الهرمونات المسؤولة عن الغدة الدرقية.

5- تحتوي على 18.5 ميكروجرام من السيلينيوم، و 158 ميللجرام من الفوسفور، أى 34%، و 23% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.

6- عند إزالة الجلد توفر رجل الدجاجة 106 سعرات حراري.

7- الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعر حراري.

8- تحتوي على البروتين، والفيتامينات.

9- تحتوي على المعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات.

10- غنية بالكولاجين الضروري.

أفضل طريقة لتناول أرجل الفراخ

وكشف المعهد، عن أفضل طريقة لتناول أرجل الفراخ، أكد المعهد إنها تقدم مشوية مع قليل من الزعتر، والفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، وقليل من زيت الزيتون.

سعر الدواجن اليوم

استقرت أسعار أرجل الفراخ اليوم السبت 24 ديسمبر 2022 في الأسواق في ظل ارتفاع سعر الدواجن في الأسواق المصرية.

ووصل سعر كيلو أرجل الفراخ اليوم السبت في الأسواق إلى 10 جنيهًا، بينما وصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 42 جنيهًا في بورصة الواجن الرئيسية.

سجل سعر الدواجن البيضاء امهات اليوم في بورصة الدواجن الرئيسية نحو 35 جنيهًا للكيلو بينما وصل سعر الكتكوت الساسو إلى 3 جنيهات، وتراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 2.75 جنيه وحتى 3 جنيهات.

سعر كيلو الفراخ اليوم سعر كيلو الفراخ اليوم

وزادت أسعار الفراخ الساسو اليوم في بورصة الدواجن الرئيسية بقيمة جنيه، ليسجل نحو 57 جنيهًا للكيلو.

سعر الفراخ اليوم

فوائد أرجل الفراخ

أكد المعهد القومى للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، عن احتواء أرجل الفراخ لمميزات عديدة، حيث أشار أنها من مصادر البروتين غير المكلفة بالإضافة لاحتوائها على سعرات حرارية بصورة معتدلة.

وكشف المعهد، عن أفضل طريقة لتناول أرجل الفراخ، أكد المعهد إنها تقدم مشوية مع قليل من الزعتر، والفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، وقليل من زيت الزيتون.

سعر البانية اليوم السبت 24 ديسمبر 2022 في الأسواق

سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم السبت في البنوك

حسام موافى يحذر من الافراط في النوم: خطر على الصحة

إصابة 14 شخصا في حادث ميكروباص بأسيوط.. ووكيل الصحة يتابع حالة المصابين