أول فيديو للحظة تفجير جبل الجرانيت المتسبب في تعطيل مشروع توشكى بالتسعينات.. فيديو

عرض الإعلامي أحمد موسى، أول صور وفيديو لجبل الجرانيت الذي كان يعيق إتمام مشروع توشكى في التسعينات، ولحظة تفجيره من أجل تمرير المياه للزراعات.

وكشف أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن جبل الجرانيت الذي كان في توشكى يبلغ عرضه 20 مترا وطوله 9 كليو متر

https://www.youtube.com/watch?v=C5yxxqDbxVU

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان العام الماضي متواجد في توشكى وجرى الحديث عن زراعة قطعة أرض بمساحة ضخمة، ولكن اختفى المشروع فجأة، ولم يكن أحد يعلم تفاصيل القصة.

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي كشف اليوم السبت، عن سبب تأخر المشروع، ولم ينسب الفكرة لنفسه، بل نسبها لصاحبها الدكتور كمال الجنزوري، مشيرا إلى أن «الجنزوري» فكر في توشكى كبديل، نتيجة الزيادة السكانية، لكن المشروع فشل وقتها.

وتابع أحمد موسى، أن الحقيقة ظهرت اليوم في توشكى، عندما وقف الرئيس في قلب توشكى، ليتفقد الأراضي المزروعة بالقمح والتي ستوفر الاقتراب من الاكتفاء الذاتي، بعدما كانت مصر تستورد 12 مليون طن سنويا إضافة إلى الإنتاج المحلي الذي يبلغ 3 ملايين طن.

وأردف أحمد موسى، أن فاتورة القمح الآن بلغت 55 مليار جنيه، لكن بفضل مشروع توشكى ستكون حوالي 8 مليارات تقريبا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي تحدث عن زراعة نصف مليون فدان من القمح وزراعات أخرى لا حصر لها، وهذا يبعث رسالة مبشرة بالخير من جنوب مصر.

واستطرد أحمد موسى، أن مشروع توشكى، ساهم في وجود ما يقرب من 1.35 نخلة من أجود أنواع النخيل، في أكبر مزرعة في العالم، بعدما بدأت بنخلة واجدة في 2019 كان قد زرعها الرئيس.

وأشار أحمد موسى إلى أنه عندما زار الرئيس توشكى أبلغوه بمشكلة في المنطقة الرابعة التي تحتوى على مسافة 9 كيلو متر جرانيت، وكانت سببا في إفشال المشروع في التسعينات بسبب تكلفة تفجير هذه المساحة، لكن الرئيس السيسي أمر باستخدام 3 ملايين طن مفرقعات.

https://www.youtube.com/watch?v=h0MTnMeGSp0

لا نقبل تدخل وندافع عن أمننا.. رد نارى من أحمد موسى على بيان الخارجية الأمريكية.. فيديو

«مباراة نارية» أحمد موسى: سيراميكا كليوباترا يحقق تعادلا مع الاتحاد بطعم الفوز.. فيديو

السيسي يوجه بإطلاق اسم كمال الجنزوري على محور توشكى.. فيديو.

الرئيس السيسي يتفقد مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية بتوشكى.. صور

عميد هندسة أسوان: توشكى الخير سيحقق الاكتفاء الذاتي من القمح.. فيديو

الذهاب إلى الأعلى