أخطرها الأندومى والموبايلات .. تعرف على أسباب سمنة الأطفال

قال الدكتور علاء العشري أستاذ جراحة السمنة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن  مجال جراحات السمنة للأطفال شهدت تطورا كبيرا، بعدما كانت السمنة محظورة على من هم دون الـ 21 عاما.

وكشف علاء العشرى لـ «موقع قناة صدى البلد»،  عن أسباب السمنة لدى الأطفال، مشيرا إلى أنها زادت فى الآونة بسبب التطور التكنولوجي، حيث إن حياة الأطفال أصبحت أقل حركة نتيجة اعتمادهم على المواصلات فى الذهاب والإياب للمدرسة، وفى كل أنشطتهم اليومية.

وتابع العشري، أن ممارسة الأطفال للرياضة باتت شبه منعدمة ، بعدما تحولت أساليب الترفيه لديهم للهواتف بدلا من اللعب وممارسة الرياضة، كما أن المدارس في الوقت الحالي باتت غير معنية بتوفير فناء واسع ليمارس فيه الطلاب الرياضة ويتيح لهم مزيد من الحركة.

وأوضح أستاذ جراحة السمنة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أولياء الأمور أصبحوا منشغلين عن الاهتمام بتشجيع أطفالهم على ممارسة الرياضة.

وأشار علاء العشري، إلى عزوف الأمهات عن العناية بطعام أطفالهن وتجهيز الأكل الصحي لهم فاتجه الأطفال للوجبات الجاهزة والسريعة التي تعد من أهم أسباب حدوث السمنة، إضافة إلى عدم حض الأطفال على تناول الوجبات الصحية لا سيما الخضروات ما جعل الأطفال فريسة للمقرمشات والأندومي وغيرهما من الوجبات الضارة بصحة الأطفال، والتي تصيب اجسادهم بالترهل والأمراض.

وأردف العشري، أن هناك أسباب جينية للسمنة ولا وسيلة لعلاجها سوى بالتدخل الجراحي .