احترس من تناول هذه الأطعمة قبل النوم .. «تصيبك بالإجهاد والأرق»

قالت الدكتورة يلينا كالين، أخصائية التغذية الروسية، إن هناك مواد غذائية لابد من تجنبها وعدم تناولها قبل النوم، خاصة وأنها تسبب سوء النوم ولا تساعد على فقدان الوزن الزائد.

وأوضحت الأخصائية، أنه يجب الامتناع عن تناول اللحوم وخاصة المقلية بالإضافة للطماطم والباذنجان والمواد الغذائية المعلبة والموالح المختلفة والجبن الحار والجبن الذي يحتوي على فطريات، خاصة وأن هذه المواد تحتوي على حمض التيرامين الأميني الذي يتحول إلى نور أدرينالين-هرمون الإجهاد.

وأشارت كالين، إلى أنه بعد تناول هذه المواد يشعر الشخص بنوع من الإثارة التي قد تسبب الأرق وفي الصباح يشعر وكأنه كان يجري طوال الليل، أي أن الشخص يستفيق مرهقًا، فضلًا عن أن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة الوزن بعد تناول كمية أكثر من المعتاد.

وأضاف أنه يجب الامتناع عن تناول الكرفس قبل النوم، على الرغم من أنه مفيد لإنقاص الوزن، إلا أن تناوله قبل النوم غير جيد لأنه مدر قوي للبول، ما يعني حاجة الشخص للذهاب المتكرر إلى المرحاض ليلًا، وبالتالي يتعرض لاضطراب النوم.

وتابعت أن المكسرات غنية بالدهون لذلك يفضل تناولها في النصف الأول من النهار، حيث تحتوي على النشاء والسكر، وهو ما يرهق الجهاز الهضمي، موضحة أن المواد الدهنية التي يتم تناولها ليلًا تحتاج فترة أطول لهضمها لذلك يمكن أن تؤدي إلى اضطراب النوم وليس إلى تخفيض الوزن.

ونصحت أخصائية التغذية الروسية، بعدم تناول الفواكه والثمار الطازجة والبقول والفطر قبل النوم، كونها تحتوي على ألياف غذائية بطيئة الهضم، ما قد يسبب تخمرها وتكون الغازات وآلام في البطن، واضطراب النوم.

جمال شعبان يكشف خطورة الأطعمة المعلبة

خبيرة تغذية تكشف عن أفضل الأطعمة الصحية لزيادة تركيز الأطفال مع عودة المدارس.. فيديو