احذر.. أقنعة الوجة البلاستيكية لا تحميك من فيروس كورونا

يعتقد الكثيرين من الأشخاص أن ارتداء القناع البلاستيكي أو ما يعرف بـ'الفيس شيلد' يجعلهم أكثر حماية من الإصابة بفيروس كورونا، كما أنها أكثر راحة من ارتداء الكمامة، إلا أن هذا الاعتقاد الخاطئ قد يتسبب في إصابات العديد منهم بالفيروس القاتل، حيث يقول الخبراء الطبيون إن درع الوجه البلاستيكي لا يوفر الحماية الكافية عند استخدامه بمفرده.

ويوصي الخبراء، طبقا لموقع 'هيلث لاين' باستخدام واقيات الوجه البلاستيكية فقط كمكمل لأغطية الوجه القماشية ، وليس بدلاً منها.

هل يمكن أن تساعد واقيات الوجه في تقليل انتشار فيروس كورونا؟

ويقول الدكتور مايكل ب. إدمون، كبير مسؤولي الجودة والمدير الطبي المساعد لجامعة أيوا للرعاية الصحية ، إنه يمكن لدروع الوجه البلاستيكية تقليل خطر الإصابة بالفيروس، حيث أن الآلية الأساسية لانتقال كوفيد 19 تكون عبر القطيرات'.

وأضاف إدموند: 'تعتبر دروع الوجه ممتازة في منع ملامسة القطرات للأنف والفم والعينين ، وهي مواقع الجسم التي يدخلها الفيروس لتكوين العدوى'، ومع ذلك ، في حين أن واقيات الوجه البلاستيكية توفر بالفعل حاجزًا للحماية ، لا يزال من الممكن استنشاق القطرات الموجودة في البيئة من خلال المناطق المفتوحة حول الحاجب البلاستيكي.

https://vimeo.com/452700241

وأشارت الدكتورة جوي هينينجسن ، الأستاذة المساعدة السريرية بقسم VAMC في جامعة ألاباما في كلية الطب برمنجهام ، إلى أن واقيات الوجه البلاستيكية تعمل بشكل أفضل 'لحماية مرتديها من شخص مصاب عند استخدامها مع قناع'.

وأوضحت أنه في دراسة جديدة نُشرت في Physics of Fluids ، بواسطة AIP Publishing ، وجدوا أنه في حين أن دروع الوجه تمنع الحركة الأمامية الأولية لسعال أو عطس ، فإن القطرات المطرودة لا تزال قادرة على التحرك حول الحاجب والانتشار على مساحة كبيرة في بيئة.

وأِشارت دراسة أخرى تم إجراؤها بعد تفشي كوفيد 19 في سويسرا، أنه لم يثبت إصابة أي من الأشخاص الذين يرتدون الأقنعة بالفيروس، ومع ذلك ، فإن العديد من الأشخاص الذين يرتدون دروعًا للوجه فقط ، أثبتت نتائجهم إيجابية.

و تؤكد جوي هينينجسن، أن أغطية الوجه وغسل اليدين بانتظام والتباعد الجسدي والبقاء في المنزل قدر الإمكان تعتبر أدوات جيدة جدًا، أضف درعًا للوجه لكل تلك الممارسات المطلوبة وانتقل من 'جيد' إلى 'رائع'.

كيف يمكن الحصول على أقصى استفادة من درع الوجه

للحصول على أقصى استفادة من درع الوجه ، يوصي هينينجسن وإدموند بهذه الأشياء الثلاثة:

ارتداء الكمامة مع القناع البلاستيك

أوضح الأطباء أن دروع الوجه البلاستيكية تعطي أكبر فائدة عند ارتدائها مع الكمامة.

التأكد من أن واقي الوجه مناسب بشكل صحيح

يجب أن يصل الدرع البلاستيك إلى مستوى الذقن أو أسفله في الأمام ، و يجب ألا تكون هناك فجوة بين الجبهة ومقدمة الدرع.

نظف وعقم واقي وجهك بعد كل استخدام

يقترح الأطباء الرجوع إلى تعليمات الشركة المصنعة ، إذا كانت متوفرة بشأن تعقيم القناع، وإذا لم تكن هناك تعليمات متاحة ، فعليك تنظيفه بمنظف يحتوى على نسبة من الكلور وماء دافئ لإزالة أي تلوث مرئي ، متبوعًا بشطفه بالماء النظيف ثم جففه في الهواء أو استخدم مناشف ورقية نظيفة لإزالة أي رطوبة وذلك عند كل استخدام.

احترس من عدم ارتداء الكمامة.. الحكومة تفرض عقوبات مالية فورية على المخالفين.. فيديو

عالم أمريكى يكشف عن طريقة تنفس تساعد فى الحماية من كورونا فى ثانية واحدة