الحوار الوطني يوافق على نقل الوصاية من الأب إلى الأم بصورة مباشر.. فيديو

كشف الشيخ أحمد ترك، أحد علماء الأزهر، تفاصيل مناقشة قانون الوصاية في جلسات الحوار الوطني.

تفاصيل تعديل قانون الوصاية

وأضاف ترك خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن تعديل مواد قانون الأحوال الشخصية فيما يخص الوصاية والولاية، لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

تعديل قانون الوصاية لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية

وتابع: قانون الأحوال الشخصية يجوز التعديل فيه، ويمكن انتقال الوصاية من الأب إلى الأم خاصة فيما يتعلق بالناحية المالية، وتكون الأم وصية على أموال أبنائها.

نقل الوصاية من الأب إلى الأم

وأشار ترك إلى أن المشاركين في جلسات الحوار الوطني، وافقوا بالإجماع، على نقل الوصاية من الأب إلى الأم بصورة مباشرة، ويكون دور الجد تنويري ومعنوي، ويشارك في تربية الأبناء، ويعدل من سلوكهم.

وأكمل: هناك بعض التصورات الخاطئة من قبل المجتمع حال وجود تعديل في قانون الأحوال الشخصية، موضحًا أنه عندما تأخذ الأم الوصاية المالية ستتولى مصاريف أبنائها وتوفر لهم كافة الاحتياجات الأساسية.

تطبيق إلكتروني

وأكمل: تم طرح بعض المقترحات من أجل رقمنة المنظومة التي تتعلق بإجراءات الوصاية وتدشين «تطبيق إلكتروني» لتسهيل الإجراءات على الأرملة في الحصول على كافة ما تحتاجه عقب وفاة زوجها، كما أن الوصاية  لا تسقط عن الأم حال زواجها من شخص آخر.

الأم لها دور على إدارة أموال ابنائها

وأفاد: الأم على المستوى القانوني والشرعي، لها الحق أن تدير مالها، ولها القدرة أيضا على إدارة مال أبنائها حال وفاة زوجها، كما أن السبب في نزول آيات القرآن المتعلقة بسبب الميراث، بسبب استيلاء شخص على أموال بنات شقيقه بعد وفاة أخيه.

نهى عابدين : «سيبت نفسي للاكتئاب كنت بدمرني.. وتحت الوصاية جه على الوجع»

 دراسة لقياس الأثر التشريعي لقانون الوصاية على مائدة الشيوخ

منى زكي: خوفت من مسلسل تحت الوصاية.. ونفسي حاجات كتير تخص الستات تتغير

محمد عبد العظيم : خوفت من شخصيتي في تحت الوصاية ومصطفى درويش كان ابن موت

تفاصيل الخلاف بسبب قانون الولاية والوصاية على المال.. فيديو