الصحة العالمية: ارتفاع إصابات كورونا في 10 بلاد.. و300 ألف حالة وفاة بشرق المتوسط

كشفت منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن عدد الإصابات الناجمة عن «كوفيد-19» بلغ حتى يوم أمس الأحد، 16.4 مليون حالة إصابة مؤكدة، وأكثر من 300 ألف حالة وفاة في الإقليم منذ بداية جائحة كورونا.

وحذرت منظمة الصحة، أن جائحة كوفيد-19 أبعد ما تكون عن نهايتها على الرغم من الانخفاض العام المحمود في عدد حالات الإصابة والاستشفاء والوفيات في جميع أنحاء الإقليم.

وشددت المنظمة العالمية، على ضرورة توخي الحذر، مضيفة أنها لاحظت ارتفاعًا في حالات الإصابة والوفيات في 10 بلدان هذا الأسبوع، مقارنة بالأسبوع السابق.

وأشارت إلى أن التخفيف المبكر السابق لأوانه لتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية وعدم الالتزام بها، فضلًا عن انخفاض التغطية بالتلقيح، يُعرِّض مزيدًا من الأرواح للخطر.

ونوهت المنظمة لدراسة إقليمية أُجريت في جميع بلدان الإقليم الاثنين والعشرين، وتبين أن 66% فقط من المستجيبين أفادوا بارتداء الكمامات في جميع الأوقات أو معظمها، بينما أفاد 78% فقط من المستجيبين بغسل أيديهم في كثير من الأحيان. كما أفاد نصف المستجيبين فقط بابتعادهم عن الآخرين بما لا يقل عن مترين في الأماكن العامة طوال الوقت أو معظمه، مؤكدة أن الطريقة الوحيدة المؤكدة لمنع انتشار كوفيد-19 هي اتباع كافة الإجراءات، وهي: الحصول على اللقاح، والحفاظ على التباعد البدني، وتنظيف اليدين، وتجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة، وارتداء الكمامات.

وعن التطعيم بلقاحات كورونا، ذكرت أنه تم إعطاء أكثر من 417 مليون جرعة في جميع أنحاء الإقليم.

وقد حددت المنظمة هدفًا عالميًا يتمثل في تلقيح ما لا يقل عن 40% من السكان في كل بلد بحلول نهاية عام 2021. واعتبارًا من 3 نوفمبر 2021، أصبح أربعة عشر بلدًا من بلدان إقليمنا على الطريق الصحيح نحو تحقيق هذه الغاية. ولا تزال ثمانية بلدان متخلفة عن الركب، بحصول أقل من 10% من سكانها على جرعات التلقيح كاملةً.

وأما إمدادات اللقاحات للبلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط فتشهد زيادة كبيرة في الربع الأخير من هذا العام. وأوضحت منظمة الصحة، أن ثلث إجمالي الجرعات التي قدمها مرفق كوفاكس إلى إقليم كان خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

منظمة الصحة تتوقع وفاة نصف مليون شخص بفيروس كورونا في أوروبا بحلول فبراير 

الصحة العالمية تحذر: وتيرة انتقال كورونا في أوروبا مقلقة جدا