الصحة العالمية : فيروس كورونا يتسارع ولم يبلغ ذروته بعد

حذّر تيدروس أدانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من أن انتشار وباء فيروس كورونا المستجد يتسارع ، مؤكدا أن الفيروس لم يبلغ ذروته بعد.

وقال، مدير منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفى، انه كورونا أودى بحياة 400 ألف شخص خلال نهاية الأسبوع الماضي، موضحا أن بعض الدول سجلت تقدماً كبيراً في خفض الوفيات ، في حين لا يزال عدد الوفيات في دول أخرى يرتفع.

وقال تيدروس أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد على ما يبدو مستقراً على الصعيد العالمي.

ووجه مئات العلماء رسالة إلى منظمة الصحة العالمية العالمي، المحوا فيها إلى أن المنظمة فشلت في إصدار تحذيرات في الوقت المناسب حول خطر كورونا، وقدم239 عالما من 32 دولة فى رسالتهم أدلة تظهر أن الجسيمات الصغيرة من الفيروس قادرة على أن تطفو لفترات طويلة ومساحات بعيدة ومن ثم إصابة الإنسان.

وكشف الخطاب الذي سينشر الأسبوع المقبل في دورية علمية أن التوجيه الذي أصدرته الصحة العالمية  مع بداية وباء كورونا تجاهل الأدلة المتزايدة على أن المسار الثالث (أو الجسيمات الأصغر في الهواء) يلعب أيضًا دورًا هامًا في انتقال العدوى.

وهؤلاء العلماء أنهم خلصوا إلى أدلة تفيد بأن فيروس كورونا في الجسيمات الأصغر بالهواء يمكنه أن يصيب البشر، داعين منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة إرشاداتها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قامت بتغيير أقوالها فيما يتعلق بتعامل الحكومة الصينية مع كورونا، وعدلت جدولها الزمني عبر موقعها الرسمي، لتكشف أنها سمعت عن تفشي الفيروس المستجد من الإنترنت ووسائل الإعلام، وليس من المسؤولين الصينيين، كما أصرت في بداية انتشار الوباء.

«الفيروس ينهي حياة روحين» .. وفاة طبيبة أسنان حامل في شهرها الثامن بفيروس كورونا

السعودية تسجل 3392 إصابة جديدة بكورونا و 49 وفاة

تحذير بريطانى: السمنة تضاعف خطر الوفاة بكورونا

عمره 22 يوم .. تعافي رضيع بمستشفى الساحل من كورونا

الصحة العالمية: نراقب الطاعون الدبلي بالصين ولايمثل خطورة حاليا