القصة الكاملة لـ تعطيل الدراسة في المحافظات المصرية.. وتحذيرات الأرصاد من الثلوج والعواصف

أعلنت عدد من المحافظات تعطيل الدراسة غدا الإثنين لسوء الأحوال الجوية في الوقت الذي حذرت فيه هيئة الأرصاد الجوية من حالة قوية من عدم الاستقرار ستضرب البلاد غدا الإثنين تصل لمرحلة الثلوج في بعض المناطق.

ونستعرض في التقرير التالي المحافظات التي قررت تعطيل الدراسة وتفاصيل حالة الطقس غدا الإثنين..

قال الإعلامي أحمد موسى، أن محافظة القاهرة قررت تأجيل الدراسة غدا الاثنين بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى أن العديد من المحافظات أيضا أعلنت تعطيل الدراسة الإسكندرية والبحرية وكفر الشيخ ومطروح حتى الغد.

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الإجازة تسمح لأجهزت المحافظات بالتعامل مع الأمطار وموجهة الطقس السس

وكان قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تعطيل الدراسة غدًا الإثنين بجميع مدارس العاصمة نظرًا لسوء حالة الطقس طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية .

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه تم رفع درجة الاستعداد للتعامل مع أى تجمعات للمياه طبقًا للحالة الجوية مشيرًا لوجود تنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية على مدار الساعة لمتابعة حالة الطقس .

طوارئ في القاهرة

وأكد محافظ القاهرة أنه يتابع الإجراءات التى اتخذتها جميع الأحياء وشركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة لتنفيذ الخطة الموضوعة للتعامل الفورى مع تجمعات الأمطار مشيراً إلى انتشار الشفاطات والبدالات بمطالع ومنازل الكباري فى كافة أحياء العاصمة .

وشدد المحافظ على كافة المسئولين التنفيذيين بالمحافظة بالتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين باماكن تجمع المياه وازالتها على الفور .

كما شدد المحافظ على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ من خلال التنسيق بين الاحياء وشركة الصرف الصحى وهيئة النظافة والحماية المدنية والادارة العامة لمرور القاهرة وتنفيذ خطة المحافظة لتوزيع الشفاطات والبدالات والنافوري والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق لشفط أى تراكمات إن وجدت حتى لاتؤثر على انتظام الحركة المرورية مع تمركزها مدعمة بفرق الطوارىء والتدخل السريع بجانب هذه النقاط .

وأضاف المحافظ أنه تم ربط غرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرف العمليات التابعة للجهات المختلفة لضمان الاستجابة السريعة لأية بلاغات او شكاوى بأماكن تجمع وتمركز المياه للتعامل الفورى معها .

الجيزة

أعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة تعطيل الدراسة غدا الاثنين لسوء الأحوال الجوية.

كفر الشيخ

وقرر اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، تعطيل الدراسة،لليوم الثاني على التوالي، غداً الاثنين، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية 'طلاب ومعلمون 'بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعت أن تتعرض المحافظة لعدم استقرار فى الأحوال الجوية، وهطول أمطارًا غزيرة، وبناء عليه أصدر محافظ كفر الشيخ قرار بغلق المدارس لليوم الثاني على التواي، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

البحيرة

قرر اللواء هشام آمنة - محافظ البحيرة إستمرار تعطيل الدراسة غداً الإثنين ٢٠ ديسمبر ٢٠٢١ بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الازهرية ( طلاب ومعلمون ) بنطاق المحافظة .

هذا نظراً لتوقعات هيئة الارصاد الجوية بإستمرار موجة الطقس السيئ وتعرض المحافظة لموجة من الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية وحفاظاً على سلامة أبناؤنا الطلاب .

على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للإحتياجات التى يحددها مديري المدارس والإدارات .

كما تم التنسيق مع إدارة جامعة دمنهور، حيث تقرر تعطيل الدراسة غداً بجميع كليات الجامعة .

مطروح

قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح استمرار تعطيل الدراسة ( طلاب ومعلمين )غدا الاثنين ٢٠ ديسمبر بجميع مدارس المحافظة.

وقالت هيئة الأرصاد إن أخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى السحب المنخفضة والركامية الممطرة على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من شمال الدلتا يصاحبها سقوط أمطار متوسطة تغزر أحيانا وتكون رعدية أحيانا ومصحوبة بحبات البرد أو الثلوج.

وأضافت الأرصاد عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : ومن المتوقع أن تتقدم الى الداخل مع تقدم الوقت ودخول ساعات الليل لتشمل الدلتا والوجه البحرى والقاهرة الكبرى ومدن القناه ومناطق من شمال الصعيد والسواحل الشمالية الشرقية تكون متفاوتة الشدة .

وكشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية عن حالة الطقس خلال الفترة من اليوم الأحد 19 ديسمبر إلى الجمعة 24 ديسمبر 2021.

ويسود طقس بار نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب البلاد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء مع تكون الثلوج، وتسود حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية يومي الأحد 19 ديسمبر والاثنين 20 ديسمبر 2021.

الإسكندرية

ويستمر تعطيل الدراسة في الإسكندرية بناء على القرار الصادر أمس أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، عن تعطيل الدراسة غداً الأثنين الموافق 20 ديسمبر 2021، بجميع كليات ومعاهد الجامعة بالحضور مع استمرارها أون لاين وفقاً للجداول الدراسية المعلنة بالكليات والمعاهد، وتأجيل أي امتحانات غداً للطلاب إلى موعد آخر، ويشمل ذلك الإداريين، ويستثنى من ذلك القيادات والأطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية، الأمن الجامعي، والعاملين فى إدارات الصحة والسلامة المهنية، والنوباتجيات، وما يحدده عمداء الكليات والمعاهد وفق إحتياجات كلياتهم ومعاهدهم.

يأتي هذا نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلي تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

دمياط

قررت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تعطيل الدراسة غدًا الاثنين الموافق ٢٠ ديسمبر ٢٠٢١ بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة نظرًا لسوء الأحوال الجوية .

حيث أشارت التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السئ وهطول امطار غزيرة ، لذا أصدرت 'المحافظ' هذا القرار، كما أكدت على كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع موجة عدم استقرار الأحوال الجوية.

الدقهلية

وأعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية تعطيل الدراسة غدا الاثنين لسوء الأحوال الجوية.

المنوفية

قرر اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية تعطيل الدراسة غدًا الاثنين بجميع المدارس ( طلاب ومعلمون ) عدا النوبتجيات والمديرين نظرًا لسوء حالة الطقس طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

الأرصاد تحذر من طقس الإثنين

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا بحالة الطقس المتوقعة على البلاد بداية غدًا الاثنين 20 ديسمبر 2021.

أمطار غزيرة وثلوج

وقالت الهيئة، في البيان، إن الطقس يكون، يوم غد، بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء.

ويشهد هذا، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعديةومصحوبة بحبات البرد،أحيانًا، (بنسبة 60: 80% تقريبًا) على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا (السلوم - مطروح - الإسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد)، على فترات متقطعة.

الطقس في القاهرة غدا

كما تتساقط أمطارًا متوسطة تكون رعدية أحيانًا (بنسبة حدوث 50: 60% تقريبًا) على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا (الغربية - الشرقية - المنوفية)، ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة تخف تدريجيًا بعد فترة الظهيرة.

ويوجد، في هذا اليوم، نشاط رياح على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر؛ مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتكون مثيرة للرمال والأتربة (بنسبة حدوث 50% تقريبًا) على المناطق المكشوفة؛ مما يؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية.

ويكون هناك اضطرابًا في الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وسرعة الرياح (70: 75كم في الساعة)، وارتفاع الموج يكون (4- 5 متر).

الأرصاد تكشف موعد التحسن

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية إن بعض المناطق من سيناء تشهد بداية هطول الأمطار منذ الغد، وتتحسن بداية من الثلاثاء، مشيرة إلى أن درجات الحرارة العظمى غدا ستكون 15 درجة والصغرى 7 درجات، كما أن بعض المناطق مثل سانت كاترين سنخفض فيها درجة الحرارة إلى تحت الصفر.

وأضافت إيمان شاكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الساعات القادمة ستشهد استمرار سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ما بين متوسطة لغزيرة، تكون رعدية في بعض المناطق وتمتد إلى محافظات الوجه البحري، وتبدأ متوسطة على القاهرة وتنخفض بعد فترة الظهيرة.

وتابعت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إنه طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بدأت حالة من عدم الاستقرار الجوية، وانخفاض الرؤية الأفقية وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط حتى أربعة أمتار.

ونصحت إيمان شاكر المواطنين بضرورة ارتداء ملابس ثقيلة والبعد عن أعمدة الإنارة، لافتة إلى أن نشاط الرياح لن يكون مصحوبا بالرمال، كما أن الأمطار ستستمر على السواحل الشمالية وشمال الدلتا حتى يوم الثلاثاء وتنعدم في القاهرة وباقي مناطق الجمهورية الثلاثاء.

https://www.youtube.com/watch?v=XG75VOHdSyY

الأرصاد: رياح جنوبية تصل إلى حد العاصفة اليوم.. والأمطار الرعدية تصل القاهرة ليلا

الأرصاد تكشف طقس الغد الأرصاد تكشف طقس الغد

الأرصاد عن الطقس حتى السبت المقبل.. أمطار غزيرة وثلوج على بعض المناطق