بعد جدل تناول لحوم الخيول والحمير.. أزهري: واحدة حلال والتانية حرام

أثارت تصريحات أحد الإعلاميين بشأن مدى إمكانية جواز أكل لحوم الحمير والخيول باعتبار أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة من العالم، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وتحدث المذيع عن أنه يحل أكل لحوم الحمير والخيول، لكن يجب أخذ رأي العلم في مدى جودتها غذائيا وأمنها على الصحة.

حكم تناول لحوم الخيول والحمير

وتعليقا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي أحد علماء الأزهر الشريف، إنه يجوز شرعا أكل لحوم الخيول، استنادا إلى قول الحق سبحانه وتعالى: ﴿ قُلْ لَا أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 145].

وأضاف المطيعي، في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد، أنه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت تنحر الخيول، لكن النبي نهى عن لحم الحُمر الأهلية، مما يعني أنّ أكل لحوم الحمير حرام شرعا.

ما هي الحمير الجائز أكلها؟

وأوضح العالم الأزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم، حرم أكل الحمير يوم الخندق، لافتا إلى أنه يحل تناول لحم الخيل سواء كان حصانا أو فرسا.

وأكد المطيعي، أن لحم الحمار الوحشي لم يحرم تناوله وإنما ما حرمه الله سبحانه وتعالى هو لحم الحُمر الأهلية (الحمير الأهلية التي يستخدمها الإنسان في التنقل)، لافتا إلى أنه يحق لولي الأمر أن يقد المباح مثل تناول لحوم الخيول بما فيه مصلحة الأمة.

هل تناول لحوم الإبل ينقض الوضوء؟ الإفتاء تجيب

4 بدائل لتناول بروتين اللحوم.. تعرف عليهم

ماذا يحدث للجسم حال التخلي عن تناول اللحوم.. «قائمة تغييرات تصيب الإنسان»

احرص على تناولها.. 5 أغذية غنية بالزنك تصلح الأنسجة التالفة