تحذير جديد من اللقاح الروسي.. «خطير» وتجاهل المراحل الثلاث من التجارب

حذر علماء وباحثون، من اللقاح الروسي الذي أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء الماضي والذي أُطلق عليه اسم 'سبوتنيك 5'، مؤكدين أنه لم يشمل عينة كافية خلال مرحلة التجارب السريرية، وهذا 'التقصير' غير آمن من الناحية الطبية.

وقال مدير معهد سلامة اللقاحات في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، دانييل سالمون، إن اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا الجديد، المسبب لوباء كوفيد-19، 'مخيف'، ووصفه بـ'الخطير'.

ويرى سالمون ومجموعة أخرى من الباحثين، أن روسيا أقدمت على خطوة بالغة الخطورة حينما أعلنت جاهزية اللقاح، لأنها تجاهلت المراحل الثلاث المطلوبة خلال التجارب السريرية.

وعلى الرغم من 'الإعلان الكبير'، حذر الخبراء الطبيون، من أنه بدون المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على نطاق واسع، فمن غير المعروف حقا ما إذا كان اللقاح فعالا، وما هي الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن تحدث على عامة الناس.

وقال دانيال سالمون، مدير معهد سلامة اللقاحات في كلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة، إن 'تجارب المرحلة الثالثة حاسمة' لتطوير الأدوية واللقاحات.

وأضاف: 'هل سأكون واثقًا من السلامة والفعالية بدون المرحلة الثالثة؟ بالطبع لا'، وفقا لموقع 'سي إن بي سي'.

يذكر أن المرحلة الثالثة من اللقاح الروسي انطلقت الأربعاء، والتي تشمل التجارب السريرية، وبالرغم من عدم اكتمال هذه المرحلة، كانت روسيا قد أعلنت نيتها لطرح اللقاح لدول العالم.

ومن ناحيته، قال الدكتور بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إنه يخشى أن تؤدي موافقة روسيا على اللقاح إلى الضغط على الولايات المتحدة لطرح لقاح خاص بها قبل أن يصبح جاهزا.

وقال أوفيت: 'تصرف روسيا خطأ فادح، وقد يتسبب بضرر كبير. لقد كانت حيلة سياسية'.

روسيا تعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا فى العالم.. فهل تكون نهاية الوباء

ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن اللقاح الروسي «سبوتنيك 5» ضد فيروس كورونا ؟