د.حسن عطية : مع طول البقاء فى المنزل .. نصائح مهمة لمرضى دوالى الساقين

إذا كنت تعانى من مشكلة دوالى الساقين فيجب مراعاة بعض النصائح العامة ، خاصة فى هذه الأيام مع طول فترات البقاء فى المنزل والعمل من المنزل، بسبب انتشار فيروس كورونا ، حتى لا تزداد المشكلة عند مرضى الدوالى.

و يقول د.حسن عطية استشارى الجلدية والتجميل ان دوالى الساقين مشكلة صحية وجمالية تنتشر بصورة كبيرة ، وهى عبارة عن اوردة او شرايين زرقاء منتفخة تظهر تحت الجلد فى الساقين والقدمين ، فتسبب الألم وتؤثر على جمال الساقين.

و تشير الدراسات الطبية أن نسبة إصابة السيدات بدوالي الساقين أعلى من الرجال نظراً للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل والسمنة الزائدة، وتزداد المشكلة مع تقدم التمر لدى المرأة.

وتنشأ هذه الدوالي نتيجة تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة ، فيؤدى هذا التلف لمنع الدم من الرجوع إلى القدمين تأثراً بالجاذبية الأرضية و ضعف في نوع معين من الانسجه الضامه في الجسم . وتكون الأوردة متسعة وملتوية ومنتفخة وقد تسبب الألم، كما تشوه مظهر الساق، كما تؤدي في حالات معينة إلى نتائج خطيرة مثل حدوث قروح جلدية أو التهاب في جدار الوريد، وقد يصاحبها الاصابة بالبواسير او الفتاق .

ومن اهم أسباب انتشار دوالى الساقين - كما يقول د.حسن عطية - العامل الوراثى ،وحبوب منع الحمل، والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل وضغط الرحم أثناء الحمل على الاوردة. ومن الأسباب أيضا السمنة وتقدم العمر والوقوف او الجلوس لساعات طويلة.

وهو ما يجعل أصحاب بعض المهن اكثر عرضة للإصابة بالدوالى مثل المدرسين والأطباء

وينصح د.حسن عطية بتجنب الجلوس او الوقوف لفترات طويلة، وتجنب السمنة، وممارسة التمرينات الرياضية، كنصائح مهمة للوقاية من الدوالى ، أو للحد منها. ومع طول فترات البقاء فى المنزل بسبب فيروس كورونا ينصح مرضى دوالى الساقين برفع الساقين عن مستوى الارض عند الجلوس ، وممارسة المشى داخل المنزل او اداء بعض التمرينات البسيطة، مع ارتداء الجورب الضاغط، واستخدام الكريمات المرطبة على اماكن الدوالى.

ويمكن الكشف المبكر عن الدوالي من خلال الوسائل التشخيصية الحديثة كالموجات فوق الصوتية وقياس الارتداد الوريدي بالخلية الضوئية ، وتتم هذه الإختبارات بمنتهى السهولة،فى مختبر الأوعية الدموية، كما أنها لا تؤدي إلى أي ألم. حيث تكشف وجودها قبل حدوث التوسع الفعلي في الأوردة والذي يسبب تشوه منظر وشكل الساقين.

وبالنسبة للدوالى البسيطة ، التى تظهر فى شكل أوردة عنكبوتية يتراوح قطرها بين واحد ميلليمتر إلى ثلاثة ميلليمترات وتظهر في الطبقة السطحية من الجلد، فهذه النوعية من الدوالي تمثل مشكلة جمالية في المقام الأول، لكن نادراً ما تمثل مشكلة طبية لأصحابها.

وعلاج هذه النوعية من الدوالى ممكن كما يؤكد د.حسن ، ويتم من خلال حقن الأوردة المصابة بمادة سائلة أو رغوية ، كي يتم تدميرها من الداخل.

كما يمكن علاج هذه النوعيه عن طريق الليزر من نوع ال ND- YAG و تحتاج الي عدد معين من الجلسات يحددها الطبيب بعد الكشف.

لمتابعة د.حسن عطية على انستجرام