لقاح الدرن يحمي من الإصابة بفيروس كورونا؟.. فيديوجراف

لقاح الدرن يحمي من الإصابة بفيروس كورونا؟

مجلة "ساينس" الصادرة عن الجمعية الامريكية لتقدم العلوم، قالت إن اللقاح المستخدم ضد السل قد يستطيع تعزيز مناعة الإنسان بشكل كبير، لتصبح قادرة على محاربة الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، أو أن اللقاح سيقي من الإصابة بالمرة.

لكن ما زال الأمر رهن التجربة، فريق علمي من هولندا بدأ  أولى هذه التجارب على أشخاص يعملون فى الرعاية الصحية.

العلماء يحاولون الاستفادة من اللقاحات الموجودة من أجل مكافحة وباء كورونا، لأن تطوير لقاح خاص بـ«كوفيد 19» يتطلب انتظار مدة تتراوح بين سنة و18 شهرا.

لقاح الدرن من أشهر التطعيمات التى يحصل عليها المصريون، وغالبًا ما كان يترك علامة مميزة فى الكتف.

انتشر بين المصريين أنهم محصنين ضد فيروس كورونا بسبب هذا اللقاح.

الربط بين اللقاح والوقاية من كورورنا، استند إلى ارتفاع نسب الإصابات بكورونا في الدول الأوربية وأمريكا، وهي الدول التي ألغت تطعيمات الدرن والحصبة منذ سنوات لعدم وجود إصابات لديها، في الوقت الذي تنخفض نسبة الإصابات في دول أفريقيا، لحفاظها على هذه التطعيمات لجميع مواطنيها بشكل إجباري ومن بينها مصر.

لكن الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان أكد أنه لا يوجد سند علمي حتى الآن، بشأن فعالية لقاحي الدرن والحصبة لعلاج فيروس كورونا والوقاية منه.

الدكتور خالد مجاهد قال إنه لا يوجد سند علمي لذلك، وبحسب المنظمات الدولية ومنها منظمة الصحة العالمية فلا يوجد أساس علمي لهذه الأخبار، ولا يمكن ربط هذين الأمرين ببعضهما البعض حتى الوقت الحالي.