الجمعية الفلكية بجدة: هلال ربيع الآخر يزين السماء مساء اليوم .. يرى بالعين المجردة

كشف المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن عملية رصد هلال القمر الصغير لشهر ربيع الآخر ستظهر بسهولة بعد غروب الشمس اليوم السبت 06 نوفمبر 2021، حيث يشاهد بالعين المجردة بالافق الجنوبي الغربي وهي فرصة مثالية للتصوير.

وتابع أن هلال القمر سيكون أقصى أسفل يمين كوكب الزهرة الذي سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم سيكون قرصه مضاء بنسبة 45 % بنور الشمس في الوقت الحالي.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية أنه خلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجزء الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر في ظاهرة يشار اليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، إنه بمراقبة القمر يومياً سيلاحظ أن اضاءته تزداد وسيرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس متجها نحو الشرق عبر السماء وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض وبعد سبعة أيام من الاقتران سوف يصل القمر إلى طور التربيع الأول .

واستطرد المهندس ماجد أبو زاهرة أنه  يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظرا لأن السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكرا والذي عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

وذكر رئيس الجمعية الفلكية بجد أن هذا يرجع في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج اثناء دورانه حول الأرض.

البحوث الفلكية : سجلنا 3 زلازل اليوم والتوابع لازالت مستمرة .. فيديو

البحوث الفلكية : سجلنا 3 زلازل اليوم والتوابع لازالت مستمرة .. فيديو

محافظ الإسكندرية يكشف تفاصيل إزالته لمراسم فرح حجب رؤية البحر عن المواطنين .. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد