وزير خارجية روسيا عن نشوب حرب نووية.. «أسالوا بايدن»

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، المسئول عن الإجابة عن إمكانية نشوب حرب نووية أو لا، مؤكدًا أن المطالب الروسية لأوكرانيا لا يمكن وصفها على أنها استسلام.

المطالب الروسية

وأضاف لافروف، أن المطالب الروسية لأوكرانيا لا يمكن وصفها على أنها استسلام، موضحًا أن موسكو تقترح التفاوض؛ ولكن كييف لم تؤكد بعد عقد الجولة الثانية من المشاورات مع روسيا، وفق وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وتابع وزير الخارجية الروسي: «لا أستبعد أن يكون هناك شخص ما أراد أن تغرق روسيا في صراع من صنع الإنسان وخلقه الغرب في أوكرانيا؛ فالناتو يحاول إشراك الدول المحايدة من أعضاء الاتحاد الأوروبي في تلبية رغباته».

حرب روسيا وأوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا - أرشيفية

عملية خاصة

وأكد سيرجي لافروف، أن روسيا تبذل قصارى جهدها لمنع وقوع ضحايا بين السكان المدنيين خلال العملية الخاصة، مشددًا على أنها ستقدم لأوكرانيا اتفاقية تضمن الحقوق القانونية لجميع شعوب هذا البلد.

وشدد لافروف، على أنه إذا قرر الغرب خفض «الستار الحديدي» الجديد أمام روسيا؛ فلن نقلق وسنجد فرصة للتطوير، مؤكدًا أن روسيا ناجحة بنسبة 100٪ في الوضع الحالي، مؤكدًا أنه «بعد انتهاء الصراع، يجب على الأوكرانيين أنفسهم أن يقرروا كيف يستمرون في العيش».

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

الأسلحة الهجومية

وأشار وزير خارجية روسيا، إلى أن المهمة العملية في أوكرانيا هي تحييد أنواع معينة من الأسلحة الهجومية التي لن يتم نشرها هناك أبدًا، مشيرا إلى أن بلاده مندهشة من تعليقات ألمانيا على أوكرانيا وإمدادات الأسلحة، مؤكدًا أن كييف لديها القدرة التقنية على صنع أسلحة نووية، وهو ما لم تسمح به روسيا.

ووصف لافروف تصريح الرئيس الأوكراني بشأن الرغبة في الحصول على ضمانات أمنية بأنه خطوة إيجابية، منوهًا إلى أن زيلينسكي وصل إلى السلطة تحت شعارات السلام، وفي النهاية أصبح روسوفوبيا (شخص يكره كل ما يتعلق بروسيا والشعب الروسي).

الضمانات الأمنية

وأوضح سيرجي لافروف، أن روسيا مستعدة لمناقشة الضمانات الأمنية خلال الجولة الثانية من المفاوضات مع أوكرانيا «ولكن موسكو لن تناقش موضوع القرم؛ هذا الموضوع مغلق».

روسيا وأوكرانيا.. أمريكا تنفذ قرار حظر الطيران المدني الروسي فوق أجوائها

روسيا وأوكرانيا.. توقعات أمريكية باستمرار الحرب 20 عامًا.. وأوروبا تواجه المتاعب

روسيا وأوكرانيا.. انطلاق جولة مفاوضات ثانية.. وكييف تعترض على شروط موسكو