حرب التطبيقات تشتعل.. سياسة واتساب الجديدة تثير الشكوك.. وتطبيقان بديلان يسحبان البساط

إذا كنت من مستخدمي تطبيق «واتساب» للمراسلة الفورية ، فأنت معرض لانقطاع الخدمة وتعطيل التطبيق بهاتفك ، هذا ما أعلن عنه ' واتساب' مؤخرا، حيث فرض سياسة جديدة للخصوصية على مستخدميه تمنع من يرفضها من استعمال حساباتهم اعتبارا من الثامن من فبراير المقبل.

سياسة واتساب لا تنتطق على هذه الدول

سياسة الخصوصية الجديدة الخاصة بالتطبيق الأوسع انتشارا، تسمح لـ'واتساب' بمشاركة بعض بيانات مستخدميه مع شركة 'فيسبوك' المالكة للتطبيق وتخصيص مساحة للتفاعل مع الإعلانات، إلا أن هناك دولا لا تنطبق عليها الشروط الجديدة، كدول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

ويعد تطبيق واتساب أحد أكبر التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك، ويبلغ عدد مستخدميه في مختلف أنحاء العالم حوالي 2.2 مليار، وهو التطبيق الأكثر تحميلا على الهواتف الذكية.

في أغسطس 2016، أجرى 'واتساب' تحديثا رئيسيًا لسياسة الخصوصية، ولم تكتف إدارة واتساب بتلك الإجراءات فألحقتها بتحديثات عديدة كان آخرها تحديثات الخميس الماضي، وستصبح التعديلات الجديدة إجبارية بحلول الشهر المقبل.

السياسة الجديدة

وتنص الشروط الجديدة على جمع المعلومات ومشاركتها مع شركات فيسبوك الأخرى كرقم الهاتف، وصورة الحساب، ونشاطات المستخدم على التطبيق إضافة لتحديد المعرف الرقمي (IP) لجهاز الحاسوب أو هاتف المستخدم وموقعه ولغته.

كما تشمل أيضا جمع معلومات حول معاملات الدفع والبيانات المالية الخاصة بالمستخدمين.

وتهدف شركة فيسبوك إلى تطوير خدمات البيع والكسب عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنها عن طريق 'واتساب'، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة'.

وقالت إدارة واتساب في بيان أرسلته إلى وكالة الأنباء الفرنسية، إن 'البيانات التي قد يجري تشاركها بين 'واتساب' وباقي تطبيقات 'فيسبوك' لن تشمل مضمون الرسائل التي تبقى مشفرة'.

سيجنال و تيليجرام بدائل أمنة

أثارت السياسة الجديدة لـ 'واتساب' انتقادات الكثيرين على مواقع التواصل الإجتماعي الأمر الذي دفعهم لنشر بدائل آمنة من تطبيقات المراسلات قالو إنها 'تتمتع بخاصية تشفير قوية وتراعي الخصوصية كتطبيق 'تليجرام'.

ونصح أغنى رجل في العالم رئيس تيسلا، ألون ماسك، متابعيه على موقع تويتر  بعد وقف حساب ترامب.. نائب رئيس حزب المؤتمر يطالب «تويتر» بمواجهة حسابات الجماعات الإرهابية والمتطرفة.

باستخدام تطبيق 'سيجنال'، وقد لاقت تغريدته ، تجاوبا واسعا. وبدأ مغردون بـ 'الهجرة' نحو التطبيق المقترح.

وقام أكثر من 100 ألف شخص بتحميل تطبيق 'سيجنال ' على أجهزتهم خلال اليومين الماضيين، في حين تم تحميل 'تيليجرام' حوالي مليوني مرة، وفقا لشركة تحليل البيانات Sensor Tower.

وبدورها أعلنت شركة سيجنال عن وجود ضغط شديد على منصتها.

هل أصبح واتساب غير آمن.. خبير معلومات يجيب.. فيديو

خاصية جديدة من واتساب.. «امسح رسائلك في أي وقت»