أحكام رادعة في جرائم السوشيال ميديا .. حبس دجال وتغريمه 120 الف جنيه لنشر صور عارية لسيدة .. وعامين ليوتيوبر بتهمة السب والقذف

بين الحين والآخر، تقف أحكام المحاكم الاقتصادية، كحائط صد لضبط إيقاع ممارسة رواد مواقع التواصل الاجتماعي لحقهم في تداول المعلومات، بعيداً عن مخالفة القانون، ودون المساس بحقوق الآخرين او انتهاك حرياتهم.

ومنذ أول أكتوبر 2019، باتت المحاكم الاقتصادية بموجب القانون رقم 146 لسنة 2019 الصادر بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية، مختصة بدوائرها الابتدائية والاستئنافية، دون غيرها نوعيا ومكانياً بنظر الدعاوى الجنائية الناشئة عن الجرائم المنصوص عليها في قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن الأحكام الرادعة التي سبق للمحاكم الاقتصادية إصدارها في قضايا كـ «فتيات التيك توك» وأبرزهن مودة الأدهم وحنين حسام وهدير الهادي ومدام شيري وابنتها، ساهمت بشكل أو بآخر في التقليل من الممارسات غير المشروعة على تلك المواقع والتطبيقات، والتي وصلت في كثير من الأحيان ووفقاً للمحاضر الرسمية إلى الدعوات المباشرة لمماسة الفسق والفجور.

وكما تصدت الأحكام القضائية المشار إليها لتلك الظواهر السلبية، عادت من جديد لمواجهة ظواهر انتهاك حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، بحكمين صادرين من دائرتين مختلفتين من دوائر المحاكم الاقتصادية، في يوم واحد تضمن أحدهما حبس دجال في الشرقية سنة وتغريمه 120 ألف جنيهاً بتهمة التشهير بمواطنة وانتحال الصفة، فيما تضمن الحكم الآخر حبس يوتيوبر لمدة عامين وتغريمه 100 ألف جنيه بتهمة نشر صور خاصة لمواطنة آخرى، وهما الحكمين اللذين يستعرضهما موقع «قناة صدى البلد» في هذا التقرير.

الحبس والغرامة لدجال نشر صور فتاة على فيس بوك

ففي مركز منيا القمح بالشرقية، قضت محكمة جنح الاقتصادية، اليوم السبت، بالحبس سنة مع الشغل وغرامة 120 ألف جنيه، بتهمة التشهير وانتحال الصفة .

وتبين من التحقيقات في القضية التي حملت رقم بالحبس رقم 125 لسنة 2021، قيام المتهم أحمد. ج، بانتحال صفة السيدة سلمى. م عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث تسبب لها في أضرار أدبية ومعنوية.

سلمى التي اتهمت الدجال بالزواج منها تحت الشعوذة سلمى التي اتهمت الدجال بالزواج منها تحت الشعوذة

وكشف تقرير الفحص الفني قيام المتهم بنشر عدد من الصور العارية الخاصة بالشاكية سلمى بغرض التشهير بها، فضلا عن قيامه بإنشاء حساب باسمها - سلمى عبد العزيز - على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وقيامه بنشر صور خاصة بالشاكية وانتحال صفتها في التحدث مع الآخرين

حبس يوتيوبر سنتين لنشره صور فتاة دون رضاها

وفي القاهرة، عاقبت المحكمة الاقتصادية، اليوتيوبر 'متولي. س' بالحبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه لاتهامه بانتهاك حرمة الحياة الخاصة لفتاة.

نسبت النيابة في القضية رقم 117 لسنة 2022 جنح اقتصادية القاهرة، للمتهم تعمد إزعاج ومضايقة المجني عليها بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، وقذفها بالطريق العلني، بأن أسند لها أمورًا لو كانت صادقة لأوجبت احتقارها عند بني وطنها.

كما أسندت إليه سبّ المجني عليها بالطريق العلني بأن نعتها بعبارات وألفاظ خادشة للشرف والاعتبار، وتعدى على حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها بأن نقل عن طريق هاتفه المحمول عبر تطبيق الواتساب صور المجني عليها في مكان خاص، واستعمل الصور المتحصل عليها بالطريقة المبينة بالوصف السابق عن طريق إرسالها إلى المجني عليها سالفة الذكر دون رضاها عبر تطبيق الواتساب.

كما اتهمته بنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية صورًا تنتهك خصوصية المجني عليها دون رضاها.

عقوبات التعدي على حرمه الحياة الخاصة

تنص المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات على أن يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر، وبغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، او باحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الاسرية فى المجتمع المصرى، او انتهك حرمة الحياه الخاصة او ارسل بكثافة العديد من الرسائل الاليكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات الى نظام او موقع اليكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته او بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية او باحدى وسائل تقنية المعلومات، لمعلومات أو اخبار أو صور وما فى حكمها، تنتهك خصوصية أى شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة ام غير صحيحة.

وتنص المادة 26 على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه لا تجاوز 300 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية في معالجة معقطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للأداب العامة أو لاظهارها بطريقة من شانها المساس باعتباره أو شرفه.