«حقنة الأمل».. أحمد موسى أول من زف بشرى دواء ريمديسيفير وإنتاجه في مصر.. فيديو

قبل أسبوعين وبالتحديد يوم 31 مايو 2020 زف الإعلامي أحمد موسى بشرى سارة منفردا بخبر توفر دواء ريمدسيفير لعلاج فيروس كورونا.

وقال موسى، إن دواء ريمدسفير لعلاج فيروس كورونا سيكون متوفرا في مصر قريبا.

وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد « دواء ريمدسيفير سيكون متوافر في مصر خلال أيام»، مشيرا إلى أن الدواء سيقلل مدة بقاء مريض كورونا في المستشفى إلى 5 أو 4 أيام.

وأضاف موسى أنه سيتم توريد الدواء لوزارة الصحة المصرية، مشيرا إلى ان المصانع المصرية ستبدأ إنتاج دواء ريمدسفير على غرار ما حدث في أزمة فيروس سي.

وأعلنت شركة «جلياد ساينسز» العالمية، توصلها إلى إتفاق مع شركة «إيفا فارما»، ومقرها الرئيسي في مصر لتصنيع العلاج المضاد للفيروسات «ريمديسيفير»، وحق توزيعه في 127 دولة حول العالم.

ما هو ريمديسفير

«ريمديسيفير» دواء جديد ابتكرته شركة جلياد ساينسز العالمية، وحصل على ترخيص استخدام الطوارئ لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد بمستشفيات أمريكا وبريطانيا، واليابان، وينصح باستخدامه في أوروبا تحت الإشراف الطبي.

كيف يعالج مرضى كورونا؟

وأظهرت الدراسة أن دواء “ريمديسيفير” ساهم عبر حقنه يوميا في الأوردة على مدى 10 أيام، في تسريع شفاء مرضى فيروس كورونا الذين يتلقون العلاج في المستشفى، بالمقارنة مع دواء وهمي.

وقد بلغ معدل الأيام المطلوبة للشفاء 11 يوما للمرضى الذين حقنوا بـ”ريمديسيفير”، في مقابل 15 للآخرين.

واعتُبر المريض متعافيا في حال بات في الإمكان إعادته للمنزل.

وكان الأثر أكبر لدى المرضى الذين أدخلوا المستشفى من دون الحاجة لجهاز تنفس اصطناعي، وخلص معدو الدراسة إلى أنه من المستحسن البدء بالعلاج بعقار “ريمديسيفير” قبل تقدم المرض في الجسم لدرجة يصبح لزاما استخدام جهاز تنفس اصطناعي.

وكانت لهذا المضاد للفيروسات الذي طُوّر سابقا لمكافحة فيروس إيبولا من دون نتائج إيجابية، آثار جانبية أقل من الدواء الوهمي.

تجربتان إكلينيكيتان

وأجري حتى الآن تجربتان إكلينيكيتان على استخدام “ريمديسيفير” في علاج المرضى المصابين بالفيروس، وكانت نتائج كلاً منهما إيجابية، مما أسهم في سرعة التعافي للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، على الرغم من أن الفعالية الكاملة والسلامة الخاصة بالعلاج لا تزال قيد التحقيق .

وكانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد  قد أشارت فى وقت سابق أن مصر حجزت دفعة أولى من دواء “ريمديسيفير” والذي تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن بروتوكولات العلاج الجديدة لفيروس كورونا المستجد .

تفاصيل الاتفاقية مع الشركة المصرية

وبموجب اتفاق “جلياد” و”إيفا”، سيتوفر للشركة المصرية جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عملية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأمريكية من أجل تعزيز الجدول الزمني لإنتاج عقار ريمديسيفير في أسرع وقت ممكن.

وقال الدكتور رياض أرمانيوس العضو المنتدب للشركة المصرية، إن الاتفاق يأتي في وقت حرج، بعدما بدأ فيروس كورونا في الانتشار بالبلدان النامية، التي تعاني أنظمة الرعاية الصحية فيها من ضغوط شديدة، ومن واجبنا أن نكون متواجدين بقوة خلال الظروف الحالية، وأن ندعم المرضى في جميع البلدان، حيث تسعي البشرية جاهدة لوضع حد لهذا الوباء، لذا ستعمل الشركة بلا كلل لضمان توفير الدواء المطلوب لإنقاذ حياة مرضى فيروس كورونا المستجد.

وأضاف “أرمانيوس”، في بيان صحفي اليوم: “نحن سعداء لاختيارنا للعمل جنباً إلى جنب مع شركة جلياد مرة أخري.

شركة مصرية تحصل على حقوق تصنيع دواء كورونا « ريمديسيفير »

مصر تستعد لتصنيعه .. كيف يعالج ريمديسيفير فيروس كورونا؟

زر الذهاب إلى الأعلى