كواليس الأزمة التي تسببت في استقالة هاني شاكر من «الموسيقيين»

خناقة حسن شاكوش وعازفي الإيقاع بدأت قبل نحو 9 أشهر وتم على إثرها سحب ترخيص الغناء من حسن شاكوش وإيقاف رضا البحراوي، وصولا لاستقالة الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، من منصبه، منذ قليل  وذلك على خلفية أزمة مؤتمر حسن شاكوش اليوم الاثنين

وكانت خناقة نقابة المهن الموسيقية، تصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة، حيث جمع هاني شاكر نقيب الموسيقين عازفي الإيقاع وحسن شاكوش ليعتذر الأخير للعازفين عما بدر منه قبل عدة أشهر.

وتعود بداية الواقعة، عندما حدثت مشادة بين رضا البحراوي وحسن شاكوش، وتدخلت حينها نقابة المهن الموسيقية، وقررت إلغاء تصريح الغناء الخاص لمطرب المهرجانات حسن شاكوش، لأجل غير مسمى، وذلك بسبب الإساءة لأعضاء النقابة.

تفاصيل خناقة اليوم

قالت الفنانة نادية مصطفى، عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، إن هدف المؤتمر الذي عقدته النقابة اليوم هو اعتذار مطرب المهرجانات حسن شاكوش لعازفي الإيقاع، وهو ما حدث بالفعل حيث بدأ شاكوش بالاعتذار في بداية المؤتمر ، مشيرة إلى أن الأمر كان يسير على مايرام حتى خاض بعض أعضاء النقابة في تفاصيل أخرى، مما أدى إلى انتهاء المؤتمر بشكل غير منضبط.

اشتباك بين أعضاء نقابة الموسيقيين

وأضافت نادية في تصريحات خاصة لموقع «قناة صدى البلد»، أن الخلاف بدأ عندما رد أحمد رمضان سكرتير نقابة الموسيقيين، على العازف سعيد الأرتيست، بعدما لام الأخير قرار النقابة  بشأن قيام مؤتمر للاعتذار قبل الحصول على تصريح للغناء وهو أمر لم يحدث، ليرد عليه رمضان قائلا: «ماتيجي تديرها انت احسن».

حسن شاكوش قدم أكثر من التماس

وأوضحت نادية مصطفى أن حسن شاكوش قدم التماسا أكثر من مرة للنقابة ولكن يتم رفضه، مشيرة إلى أن هاني شاكر أبلغ سعيد الأرتيست أنه لن يقبل اعتذار شاكوش الا إذا قدم اعتذارات كثيرة للشعب المصري لأنه لم يحترم قدسية المسرح ولم يحترم شعبة الإيقاع عندا تلفظ بكلمات مسيئة لهم.

النقابة كانت ترفض عودة حسن شاكوش

وأكدت نادية مصطفى أن النقابة كانت رافضة عودة حسن شاكوش، ولكنه تقدم بالتماسات عديدة جعلت النقابة تمنحه تصريح الغناء بعد متابعة سلوكه خلال فترة الإيقاف، مشيرة أن شاكوش اعتذر في عدد كبير من البرامج عن تجاوزه في حق شعبة الإيقاع.

مجلس النقابة وافق على تصريح حسن شاكوش

وعن قرار منح حسن شاكوش تصريح الغناء، قالت نادية إن أعضاء النقابة حضروا اجتماع مع نقيب الموسيقيين هاني شاكر وتمت الموافقة على منحه تصريح الغناء، بسبب عدم وجود قرار منع مدى الحياة، مؤكدة أنه تم حضور أعضاء المجلس باستثناء اثنين فقط، والجميع وافق على هذا القرار وعودة شاكوش للغناء مرة أخرى.

لا يحق لأحد شطب حسن شاكوش

وعن إمكانية قيام أحد الأعضاء بشطب حسن شاكوش من النقابة، أكدت نادية، أنه لا يحق لأي شخص أن يقوم بشطب حسن شاكوش دون موافقة أعضاء المجلس.

وقالت نادية، إنها كانت سعيدة للغاية لمبادرة الصلح التي تبناها هاني شاكر اليوم، قائلة«سعيدة للصلح اللي عمله هاني شاكر، زمايل وإخوات مع بعض، ولكن قدر الله وماشاء فعل، المهم النية ايه، ان احنا نصلح اخوات وزمايل مع بعض، مشيرة أن هذا القرار يحترم».

هاني شاكر منزعج بسبب المؤتمر الصحفي

وتابعت: «هاني شاكر كان منزعج جدا من اللي حصل انهاردة وهو مكنش قادر يتخيل أن مبادرة صلح تتحول لخناقة»، مؤكدة أن سعيد الارتيست على علم بأن شاكوش جاء اليوم ليقدم له اعتذار.

غضب العازفين

قال سعيد الأرتيست، كبير عازفي الإيقاع، إنه حضر لمؤتمر نقابة المهن الموسيقية من أجل التصالح مع حسن شاكوش، بناء على دعوة من هاني شاكر.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، هاني شاكر طلب منه أن يحضر ومعه عدد قليل من العازفين في المؤتمر.

ولفت سعيد الأرتيست، كبير عازفي الإيقاع، إلى أن حسن شاكوش أخطأ في حق شعبة الإيقاع، وهذه أكبر شعبة في النقابة، موضحا أن اللفظ الذي تفوه به حسن شاكوش يمس كل العازفين في جميع الدول.

وشدد على أنه تم منح حسن شاكوش تصريح مزاولة المهنة قبل التصالح مع الشعبة، وكان المفترض أن يستلم الكارنيه بعد انتهاء مؤتمر الاعتذار لشعبة الإيقاع، مردفا «سألت أعضاء المجلس عشان أعرف مين سلم شاكوش التصريح وأعضاء المجلس نفوا علمهم بهذا الأمر».

وأوضح سعيد الأرتيست، كبير عازفي الإيقاع، أن أحمد رمضان سكرتير نقابة المهن الموسيقية تحدث معه بطريقة غير لائقة خلال المؤتمر، وقال له «تعالى دير أنت المؤتمر»، وبعدها غادر هاني شاكر.

وواصل: «كلنا زعلانين من اللي قاله أحمد رمضان لأن كلامه بمثابة إهانة لكل عازفي الإيقاع ويجب محاسبته، ونطالب بعمل لجنة جديدة لقيد حسن شاكوش لأنه كان موقوف 10 شهور».

النقابة ترد على العازفين

كشف طارق مرتضى، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، تفاصيل اعتذار مطرب المهرجانات حسن شاكوش في مؤتمر صحفي بعد إساءته لأعضاء شعبة الإيقاع، وانسحاب الفنان هاني شاكر من هذا المؤتمر.

اجتماع النقابة

وقال مرتضى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن اجتماع النقابة لاعتذار شاكوش لم يفشل وهاني شاكر كبير الأسرة الموسيقية في مصر والعالم العربي، لافتًا إلى أن حسن شاكوش لديه عضوية انتساب لنقابة الموسيقيين.

وأضاف، أن شاكوش أخطأ في حق موسيقيين ومبدعين ينتمون للنقابة وهو ينتمي لها، وحينها كان المجلس اتخذ القرار بإيقاف شاكوش مدى الحياة؛ وهو قرار شابه العوار لأنه لا يوجد شيء اسمه قرار بالإيقاف مدى الحياة.

عقوبة مقننة

وتابع أن نقابة الموسيقيين أصدرت قرارًا بأن تكون العقوبة مقننة، وقدم شاكوش 9 التماسات قبل ذلك تم رفضهم، واعتذر للنقابة، وبعد ذلك اعتذر عبر برنامج «على مسئوليتي»؛ ورأى مجلس الإدارة أن يعتذر شاكوش في مؤتمر صحفي أمام العالم أجمع.

اعتذار شاكوش

ولفت إلى أنه بعد ذلك تم تحديد موعدًا للمؤتمر، حيث اعتذر حسن شاكوش للنقابة عن إساءته لأعضاء شعبة الإيقاع، اليوم الاثنين، موضحًا أن الفنان هاني شاكر كان في العاصمة اللبنانية بيروت أثناء صدور قرار لحسن شاكوش بمزاولة المهنة.

وأكد أن الفنان هاني شاكر لم ينسحب من المؤتمر؛ إنما خرج بشكل طبيعي بعد اعتذار حسن شاكوش، مؤكدًا أنه من حق أي عضو من أعضاء الجمعية العمومية الاطلاع على أي قرار، مطالبًا بالحفاظ على الفنان هاني شاكر؛ لأنه قيمة فنية كبيرة.

أول رد من نقابة الموسيقيين على «خناقة» مؤتمر حسن شاكوش

كواليس «خناقة» أعضاء الموسيقيين وهاني شاكر خلال مؤتمر اعتذار حسن شاكوش

اعتذار شاكوش

توجه مطرب المهرجانات حسن شاكوش، بإعتذار رسمي اليوم ، لشعبة عازفي اللإيقاع على رأسهم سعيد الأرتيست، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته نقابة الموسيقين ظهر اليوم، بعد أزمته مع العازفين التي تسببت في حرمانه من الغناء لمدة 10 أشهر.

سعيد الأرتيست يقبل اعتذار حسن شاكوش

وقال حسن شاكوش خلال المؤقمر الصحفي إنه يتوجه بال-عتذار للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، وعازفي الإيقاع، قائلا: «أنا آسف، هو لفظ طلع غصب عني، أنا آسف محدش يزعل مني».

حلمي عبدالباقي يهاجم النقابة

وكان حلمي عبدالباقي قد كشف في تصريحات خاصة لموقع «قناة صدى البلد»، إنه فوجئ بقرار النقابة بإصدار تصريح غناء لمطرب المهرجانات حسن شاكوش.، متابعا: «احنا طلبنا عقد مجلس طارئ لمناقشة هذه القصة».

وأضاف حلمي عبدالباقي: «أنا معتقدش أنه هيتم إلغاء تصريح حسن شاكوش، لكن المجلس هيناقش القضية، وأنا ضد أن حد يتمنع مدى الحياة، ولكن أنا كان تعليقي أن الموضوع يتم بشكل رسمي، الناس كلها تعرف والدنيا كلها تعرف أن احنا اتناقشنا في المجلس، ومعجبتنيش المفاجأة بالقرار من النقابة».

حفل غنائي لشاكوش غدا

ويستعد مؤدى المهرجانات حسن شاكوش لأول حفل غنائي له بعد رفع الإيقاف، يوم الثلاثاء المقبل، فى أحد أماكن السهر بمنطقة الزمالك، بعد فترة توقف استمرت 10 أشهر، وذلك بعد قبوله في نقابة المهن الموسيقية، ويقدم حسن خلالة باقة متنوعة من الأغانى التى اشتهر بها فى الفترة الأخيرة ومن أبرزها أغنية «بنت الجيران»، «عود البطل».

حيث تعرض حسن شاكوش للمنع من الغناء بقرار من نقابة الموسيقيين، التي يرأسها الفنان هاني شاكر، بعد تجاوزه في حق شعبة عازفي الإيقاع خلال إحدى حفلاته التي كانت ضمن حفلة للمطرب رضا البحراوي، ونشب بينهم خلاف كبير وانتهى بالصلح.

حلمي عبدالباقي يرد على حصول حسن شاكوش على تصريح الغناء: معجبنيش المفاجأة بقرار النقابة

ووجه حسن شاكوش الشكر للفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، وكذلك أعضاء المجلس، في أول تعليق له، عقب حصوله على كارنيه النقابة، ما يسمح له بمزاولة نشاطه الغنائي في مصر مُجددًا.

حسن شاكوش يعلق علي قبوله بنقابة المهن الموسيقية

وقال حسن شاكوش في تصريحات تلفزيونية، « الكارنية الذي حصلت عليه سنوي وسيتم تجديده كل عام، والكارنية مكتوب فيه مطرب شعبي، والحمدلله أنا حالياً عضو بنقابة الموسيقيين».

وأضاف، «أنا بقول لكل الناس اللي محتاجني في أي شغل أنا جاهز، و في النقابة قالولي انطلق يا حسن وشوف أكل »

واعتذر حسن شاكوش، من خلال مقطع فيديو، نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إلى شُعبة الإيقاعيين،  وقال حسن شاكوش، «محدش يزعل مني، ده كان سوء تفاهم، والحمد لله، وبرضه أنا طلعت واعتذرت لكم.. وبشكر كل جمهوري وإن شاء الله هتشوفوا حاجات كويسة.. حسن شاكوش بيحبكم».

وقد تم وقف حسن شاكوش من قبل نقابة الموسيقيين لأكثر من عام كامل عن الغناء، بسبب أزمة بينه وبين المطرب رضا البحراوي وتطاول فيها على الموسيقيين؛ ما تسبب في سحب ترخيص الغناء منه من قبل النقابة.

نقابة المهن الموسيقية تصرح لحسن شاكوش

وكشفت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر، عن كواليس منح مؤدي المهرجانات كارنيه النقابة، بعد فترة إيقاف تجاوزت العشرة أشهر تقريبًا.

وقالت نقابة المهن الموسيقية، في بيانٍ، إنّ «لجنة التطلعات بنقابة المهن الموسيقية، قبلت التظلم الثالث المقدم من حسن شاكوش، بعد فحص أسبابه، ومراقبة سلوكه في فترة الإيقاف ومدي التزامه بقرارات النقابة والعقوبات المفروضة عليه واعتذاره المتكرر، لما اقترفه من أخطاء في حق شعبة من أهم شعب الموسيقى، وهي شعبة الإيقاع وخطأه عن الألفاظ التي بدرت منه على خشبة المسرح».

أضافت نقابة الموسيقيين، أنّ «لجنة فحص التظلمات، أرتأت أن فلسفة العقاب أتت مفعولها، وحققت المقصود منها، وهو الردع والتقويم، وأنه لا يوجد عقاب أبدي بلا مدة محددة، لأنه لا يوافق صحيح القانون، فلا بد من تأقيت العقوبة لمخالفة الأبدية للدستور والقانون».

وتابعت: «أرتأت اللجنة أن مدة العشرة شهور كافية جدًا لتحقيق الغرض من الوقف وقد وافق المجلس علي منح التصريح بالغناء له بعد أخذ كل التعهدات عليه بالالتزام بتقاليد وعرف المسرح وعدم التلفظ بألفاظ تخرج عن الذوق العام والأداب والالتزام بقانون ولائحة النقابة وإلا سوف يتم سحب ترخيص الغناء منه مجددًا في حالة مخالفة الإقرار».

وكان قد أحيا حسن شاكوش مؤخرا حفلا غنائيا في دبي بدولة الإمارات، وقدم خلالها عددا كبيرا من أغانيه وتفاعل معه الجمهور بشكل كبير.