السعودية تسجل 140 إصابة جديدة بكورونا .. وتكشف طريقة تغسيل المتوفيين

أعلنت الصحة السعودية تسجيل 140 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى تراجع لوتيرة الإرتفاع اليومي لعدد الحالات لليوم الثالث على التوالي .

وأشارت وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي  اليوم السبت  بارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في السعودية خلال الساعات الـ24 الماضية بـ140 حالة، مبينة أن 2 منها من خارج البلاد و138 لمخالطين مع المصابين الذين تم رصدهم سابقا.

وذكرت الصحة السعودية  أن العدد العام للإصابات في البلاد بلغ  2179 حالة بعد أن كان أمس الجمعة على مستوى 2039 مصابا.

كما أفادت الوزارة بتسجيل 4 وفيات جديدة ناجمة عن المرض، في جدة ومكة والمدينة، ليرتفع العدد الإجمالي للمتوفين المسجلين جراء الفيروس إلى 29 حالة.

وذكرت وزارة الصحة السعودية أن الجهات الطبية المعنية سجلت 69 حالة شفاء جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى نقطة 420 شخصا.

ويشير الرقم الجديد إلى تراجع معين في وتيرة الارتفاع اليومي للإصابات بالفيروس في السعودية لليوم الثاني على التوالي حيث سبق أن سجلت في البلاد يوم 31 مارس 110 حالات، وفي 1 أبريل 157 إصابة، وفي 2 أبريل 165، وفي 3 أبريل 154.

وفي سؤال حول نقل العدوي أثناء تغسيل وفيات كورونا أكد المتحدث باسم الصحة أن الأنظمة والتعليمات للتعامل مع الجثمان أولا بلا شك إكرامه من لحظة وفاته حتي دفنه، هذا أمر يتم الالتزام به فى كافة المراحل وعن كيفية التغسيل يقوم مدربون ومتخصون سواء كانوا صحيين أو غيرهم ممن هم يعتبرون مؤهلين للقيام بعملية التغسيل ولكن مدربين عليها يقومون بالتغسيل بلباس واق معين وفق الضوابط المعتمدة .

وأوضح المتحدث باسم الصحة أن هدف التغسيل هو أن أي سوائل تكون موجودة على الجسم وقد تكون فرصة  أن تنقل منها العدوي يتم تغسيلها بالشكل المناسب والملائم، وأشار إلى أن ما يتبقي من بعد عملية التغسيل يتم التخلص منه بطريقة آمنة .

وأشار إلى أن الجثمان بعد ذلك وبعد تغسيله وتكفينه لا يوجد بطبيعة الحال أي حركة تنفسية أو سوائل قابلة للانتقال منها العدوي وبالتالي يكون التعامل مع الجثمان بعد إنهاء كل هذه الإجراءات مأمونا .