حسام موافي: الهيموجلوبين مادة سامة.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن الهيموجلوبين مادة سامة، مضيفًا أن الهيموجلوبين يمكن أن يصيب الكلى، ويحدث فشلًا حادًا فيها.

وأضاف موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد» اليوم الجمعة، أن وظيفة الهيموجلوبين حماية الأكسجين رغم كونها مادة سامة.

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عن نتيجة دخول جسم الإنسان دم من غير فصيلته، مشيرًا إلى أن الدم يتكسر في هذه الحالة، لأنه يدخل على الدم أجسام مضادة لا تخصه.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن هناك من يعتقد أن الأنيميا سببها نقص الحديد، موضحًا أن هذا اعتقاد خاطئ، ولا أساس له من الصحة، مضيفًا، أن نخاع العظم هو المصنع المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين.

وتابع حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الأنيميا قد تنتج عن نقص أي من مكونات الخلايا الحمراء مثل: حديد، أو ب 12، أو الغدة الدرقية، أو البروتين.

وأوضح أن النزييف الحاد أو البسيط المستمر قد ينتج عنهما الأنيميا، مردفًا: «خلايا المخ والكبد خلق الله بها الإنسان وسوف يموت بها، لكن الخلايا الحمراء عمرها 120 يومًا فقط».

صدى البلد مباشر

صدى البلد بث مباشر

دراسة .. فيروس كورونا يهاجم كرات الدم الحمراء ولايصيب الجهاز التنفسى مباشرة

حسام موافي يوضح طريقتين لعلاج مرضى السكري

https://www.youtube.com/watch?v=YpQl5AMizo8