حسام موافي يكشف أسباب الأنيميا وطرق العلاج منها

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إنه يتم التركيز في صورة الدم على الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية .

وأضاف الدكتور حسام موافي خلال برنامج «وقل رب زدني علما» على قناة « صدى البلد» أن السيدات أقل من الرجل بجرام أو 1.5 جرام في الهيموجلوبين.

وتابع الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن الهيموجلوبين لو كان عاليا فإن هذا خطر، وقد يشير لمرض خطير في نخاع العظم يفرز كرات دم حمراء، ويحتاج لعلاج سرطان الدم.

واستطرد المدخن يحتاج للضرب لأنه يرتكب مصائب لا يدركها، مؤكدا أن عقوبة التدخين مؤجلة،  لا يشعر بها إلا عند الكبر، وأن التدخين أبعد ما يكون عن الرجولة كما يتوهم البعض، والمدخن يعاني نقصًا في الأكسجين، وهذا يسبب ارتفاع الهيموجلوبين.

وأردف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن انخفاض الهيموجلوبين يشير إلى الإصابة بالأنيميا، موضحًا أن الهيموجلوبين الطبيعي 15 أو 15.5 جرام، وأن الأنيميا قد تكون وراثية بسبب الإكثار من تناول الفول.

وحذر من الحصول على الحديد حال الإصابة بالأنيميا دون معرفة أسبابها الأساسية، وقد تكون نسب الحديد عالية في الجسم وهنا يكون الحديد الذي يتناوله المريض مضر.

حسام موافي يكشف الأسباب الحقيقية لـ«الأنيميا».. نقص الحديد ليس منها

حسام موافي: بعض أنواع الأنيميا موروثة مثل «الفول».. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=tx9nMUTjePU