تثبيت أسعار المواد البترولية لمدة 3 أشهر

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تثبيت الأسعار الحالية لمدة 3 أشهر مقبلة.

وقال الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن اللجنة قررت تثبيت أسعار المواد البترولية لمدة 3 أشهر مقبلة.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتثبيت الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك حتى شهر سبتمبر المقبل، حيث تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة: 6.5 جنيه للتر البنزين 80 و 7.75 جنيه للتر البنزين 92 و 8.75 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر الصرف للفترة أبريل - يونيو 2020، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء.

وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة التداعيات السلبية لجائحة «كورونا» على النشاط الاقتصادي العالمي وأسواق البترول والطاقة خاصة خلال الفترة أبريل - يونيو 2020 وحدوث تذبذبات حادة في الأسعار العالمية للبترول وتوقف شبه كامل للنشاط الاقتصادي للعديد من دول العالم في ظل حالة عدم اليقين التي سادت تلك الفترة.

وأطلعت اللجنة على توقعات كافة المؤسسات الدولية وبيوت الخبرة العالمية والتي تتوقع حدوث زيادة مؤثرة في أسعار خام برنت خلال الربع (يوليو - سبتمبر 2020) مقارنة بالأسعار التي سادت في الربع أبريل - يونيو 2020، مشيرة إلى أن الإبقاء على أسعار بيع المنتجات البترولية سيسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي وتجنيبها أثر التذبذبات الكبيرة في الأسعار العالمية.

المشروع الأكبر بالصعيد.. تفاصيل التوقيع على عقود إنشاء مجمع أنوبك لتكرير البترول بأسيوط

وزير البترول: نجاح التطبيق التجريبي لعدادات الغاز مسبوقة الدفع