ما بين القبر والسجن .. خلافات الميراث تُدمي قلوب 5 بيوت مصرية في أسبوع

هانت عليهم دماء ذويهم؛ فكان السجن مصيرهم، وهكذا أدمت خلافات الميراث قلوب 5 أسر تفرَّق أفرادها ما بين القبر والسجن على مدى الأسبوع الماضي في خمس محافظات مصرية مختلفة.

وتبدَّلت بتلك الوقائع غايات التركات والمواريث من استهدافها تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر في غيبة أربابها، وإعادة توزيع الثروة وتحقيق التكافل الاجتماعي بين الوارثين، إلى مدعاة للدماء والنقم على تلك البيوت بسبب طمع طرف على حساب آخر أو امتناع طرف عن تسليم الآخر أنصبته، حتى انتهى بهم المصير إلى قصص مأساوية نرصدها في هذا التقرير

يقتل شقيقه بسبب خلاف على قطعة أرض بكفر الشيخ

 

ففي كفر الشيخ، أقدم شاباً على قتل شقيقه بطعنة نافذة في الصدر وكدمات وسحجات متفرقة بالجسد،حيث تم نقل الجثة لمشرحة مستشفى كفر الشيخ العام.

تلقي اللواء خالد عبد السلام، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن كفر الشيخ، إخطار من مأمور مركز شرطة كفر الشيخ، يفيد بورود إشارة من نقطة شرطة المستشفى منذ 4 أيام، تفيد بوصول شاب مصاب بطعنة نافذة، ونقلها للمستشفي، ووفاته داخل العناية المركزة متأثرًا بإصابته التى تعرض لها.

بالانتقال الأجهزة الأمنية والفحص، تبين أن المصاب الذى توفى هو ” ط . ف . ب ” عمره 30 عاما، مصاباً بطعنة نافذة بالقلب نتيجة مشاجرة بينه وبين شقيقه، لخلاف نشب بينهم على ميراث عبارة عن قطعة أرض، سدد له شقيقه على أثر ذلك الخلاف طعنة نافذة بالصدر، وذلك في إحدى العزب التابعة لقرية إسحاقة بمركز كفر الشيخ.

وألقت الأجهزة الأمنية بكفر الشيخ القبض على المتهم، وجرى اقتياده إلى مركز شرطة كفر الشيخ، وتحرير محضر بالواقعة، فيما جرى إيداع جثة الشاب بمشرحة مستشفى كفر الشيخ العام تحت تصرف جهات التحقيق.

يشعل النار في عمه وأبنائه ومصرع أحدهم حرقاً ببنها

وفي مركز بنها بمحافظة القليونبية لقي أحد المصابين مصرعه، في واقعة قيام ابن عمه بإلقاء زجاجة جاز مشتعلة علي عمه، و3 من أبنائه، بقرية ميت العطار ، إثر خلافات معهم بسبب الميراث، مما أسفر عن إصابة العم وأبنائه بحروق متفرقة ومصرع أحد المصابين، متأثرًا بإصابته بحروق.

ليقرر قاضى المعارضات بمحكمة بنها الجزئية، تجديد حبس المتهم 15 يومًا على ذمة القضية، وذلك بعدما تلقت أجهزة الأمن بالقليوبية إخطارًا من مركز شرطة بنها، بورود بلاغ من مستشفى كفر شكر المركزي، باستقبال 4 حالات مصابة بحروق متفرقة في الجسم لمزارع، و3 من أبنائه، حيث أفادواْ بقيام ابن شقيق المصاب الأول بمهاجمتهم بزجاجة جاز مشتعلة، بسبب خلافات الميراث.

انتقلت أجهزة مباحث القليوبية، وتبين إصابة كلًا، من «فوده. أ» مزارع، وأبنائه «عبد الفتاح، وأحمد، وإسلام»، بحروق متفرقة في الجسم بنسب مختلفة إثر قيام المتهم «محمد. ي»، ابن شقيق المصاب الأول بإلقاء زجاجة مشتعلة على المجني عليهم بسبب خلافات الميراث بين الطرفين.

وكشفت التحريات، أن المتهم كان يركب دراجة نارية، وبحوزته زجاجة الجاز المشتعلة وألقاها على المجني عليهم في منزلهم، ما أصابهم بحروق مختلفة.

شوَّهَت وجه بنات عمها بـ«كتر» بالهرم

وفي منطقة الهرم بالجيزة، أقدمت سيدة على طعن نجلتي عمها باستخدام ” كتر”، بسبب خلافات نشبت بينهما في منطقة الهرم بالجيزة.

وتلقى قسم الشرطة إخطاراً من مستشفى الهرم بوصول فتاه مصابه بجرح غائر بالصدر وإصابة شقيقتها بجرح. وعلي الفور انتقل رجال المباحث، لمكان البلاغ ، وبالفحص وبإجراء التحريات، تبين أن وراء ارتكاب الواقعة نجلة عمهما مستخدمة أله حاده “كتر”، بسبب خلافات نشبت بينهما بسبب الميراث.

تمكنت القوات من ضبط المتهمه، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعه، وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيقات.

أبرحوا شقيقتهم ضرباً بالقاهرة بسبب تأجير تركة الوالد

وفي منطقة الشرابية بالقاهرة، كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات تداول مقطع فيديو على بعض المواقع الإخبارية، يتضمن استغاثة سيدة من قيام أشقائها بالإستيلاء على إرثها وتهديدها.

وأفادت الوزارة أنه بالفحص تم تحديد السيدة المتضررة، حيث تبين أنها مقيمة بدائرة قسم شرطة الشرابية بالقاهرة، وتبين قيامها بتحرير محضر بقسم الشرطة بتاريخ 29/8/2022 ضد أشقائها (ربة منزل، عاطل) لوجود خلافات بينهم حول الميراث بشأن شقة سكنية بدائرة القسم، وذلك لقيامهما بتأجير تلك الشقة إلى أحد الأشخاص دون علمهما، وعقب علمها توجهت إلى الشقة، وقامت بإحداث بعض التلفيات بها، وقيام المستأجر بتحرير محضر ضدها وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالها فى حينه، وفى وقتٍ لاحق حضرت الشاكية وإتهمت شقيقيها بتهديدها.

عقب تقنين الاجراءات تم ضبط المشكو فى حقهما ، وبمواجهتهما أنكرا التُهم المنسوبه إليهما، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

يقتل والدته حرقاً والنيابة تحيله للمحاكمة العاجلة

وفي مركز شبرا خيت، لم تقل الواقعة المرتبطة  بمحافظة البحيرة، أحالت النيابة العامة «رمضان.م، 42 عاماً، عامل» للمحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنايات، لاتهامه بقتل والدته حرقاً مع سبق الإصرار والترصد، بأن سكب عليها مادة مشتعلة “بنزين”، وأضرم النار فيها داخل منزلها الكائن بقرية المناشلة التابعة لمركز شبراخيت.

وبحسب المحضر المحرر بقسم شرطة شبراخيت بمحافظة البحيرة، أحضر «رمضان» قارورة بنزين، وسكبها على جسد والدته بعد دخوله في مشادة معها وأضرم النار فيها، وتوفت على أثر ذلك.

ومن جانبه قال محمد سعد الصياد، محامي المتهم الثاني المخلى سبيله في القضية، إن المشاكل بين رمضان ووالدته بدأت قبل أكثر من عام، بعدما تم طرده هو وزوجته وأبناءه من عمله كحارس عقار بمحافظة الإسكندرية لكونه مصاباً بمرض الصرع، حينها قرر رمضان العودة لمنزل والده في قرية المناشلة بمركز شبراخيت في البحيرة.

وأضاف الصياد لـ«موقع قناة صدلى البلد»: أنه لدى عودة رمضان للمنزل رفضت والدته السماح له بالعيش معها في المنزل الذي كانت تسكنه هي وشقيقه الأصغر «جمعة» 38 عاماً – عامل، مؤكدة أنها تنازلت عن المنزل في الشهر العقاري بموجب عقود بيع للأخير، بدواعي تقرب رمضان من شقيقه الأكبر محمد الذي يحتفظ بخلافات وعلاقة سيئة بوالدته هو الآخر.

وحول ما شهده يوم الواقعة من أحداث، قال الصياد إن رمضان ذهب لشقيقه الأكبر محمد يوم الواقعة وطالبه بالتدخل لحل ما بينه وبين والدتهم من مشاكل، وهدده بإضرام النار فيها، غير أن الأخير رفض التوسط مؤكداً له ان ما بينه وبين والدته من مشكلات هو الآخر سيمنعها من القبول برأيه.

وبحسب الصياد اتجه رمضان على الفور إلى محطة البنزين القريبة من القرية واشترى كمية من البنزين، واتجه بها إلى منزل والدته الذي يبلغ مساحته نحو 3 قيراط ومكون من دورين، وقم بسكب البنزين على والدته وعلى محتويات الغرفة التي كانت متواجدة بها كالسرير والمروحة، وأضرم النار فيها وأغلق عليها باب البيت لمنعها من الخروج وفر هارباً، مؤكداً ان الضحية قفزت من شباك الغرفة التي كانت في الدور الأرضي إلى الشارع مشتعلة، وتمكن جيرانها من إخماد النيران المشتعلة فيها ونقلها إلى مستشفى شبراخيت والتي حولتها على الفور لمستشفى حوش عيسي حيث توفت فيها بعد يوم من تلقي العلاج.

عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث

وفي محاولة منه للحد من الإشكاليات المتعلقة بالمورايث، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 30 ديسمبر 2017، القانون رقم 219 لسنة 2017 بتعديل قانون المواريث والذي ينص على إضافة باب تاسع لقانون المواريث باسم «العقوبات».

وتضمن ذلك القانون إضافة مادة جديدة رقمها 49 تنص على أنه «مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من امتنع عمدا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث، أو حجب ما يؤكد نصيبا لوارث، أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أي من الورثة الشرعيين».