محلل روسي: موسكو لن تعترف بـ طالبان إلا في هذه الحالة.. فيديو

قال تيمور دويدار، المحلل السياسي الروسي، إن تصرفات طالبان منذ سيطرتها على الأوضاع في أفغانستان، تكشف أن الحركة طورت أسلوبها سياسيا مقارنة بالتسعينات.

وأوضح دويدار خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد عبر سكايب أن روسيا ستكون صديقة لأي جهة تحكم أفغانستان، مشيرا إلى أن الاعتراف بطالبان لن يحدث بدون مروره على القنوات الرسمية بالمجتمع الدولي كالأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وأعرب عن تخوفه من اختراق القوات التابعة لطالبان للدول المجاورة، مشيرا إلى أن السفير الروسي في أفغانستان سيجري محادثات غدا مع ممثل طالبان في كابول.

وأشار إلى أن الحكومة الأفغانية كانت هشة للغاية، وتحكم بدون أيدولوجية، واصفا احتشاد المواطنين الأفغان حول الطائرات للهروب من كابول بـ المأساة.

وتساءل كيف يستسلم جيشا من المفترض أنه وطني بهذا الشكل، مشيرا إلى أن السؤال الأهم يتمثل في كيفية التعامل مع الجهاديين الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن السفير الروسي في كابول طمأن المواطنين الأفغان، ووصف الوضع بالآمن للغاية، مستبعدا اتخاذ موسكو قرارا أحاديا بالاعتراف بطالبان وإلغاء التوصيف الإرهابي لها.

رحيل الرئيس من كابول

وحذرت بعثات المساعدة التابعة للأمم المتحدة من تأثير استمرار التصعيد على عدد الضحايا المدنيين، مشيرة إلى أن  أفغانستان في طريقها لتشهد أكبر عدد من الضحايا المدنيين الذين أجبروا على النزوح الموثقين في عام واحد.

ووفقا لموقع سي إن إن أجبر ما يقرب من 400 ألف مواطن أفغاني على ترك ديارهم، لينضموا إلى 2.9 مليون آخرين  نزحوا داخليًا في جميع أنحاء البلاد أواخر عام 2020.

موجة هجرة جديدة

وتوقع هورست زيهوفر، وزير الداخلية الألماني، أن تتسبب الأزمة الأفغانية بموجة هجرة جديدة.

وقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وفقا لرويترز في مطار كابول خلال محاولة المئات ركوب الطائرات للمغادرة، وذلك عقب ساعات من سيطرة طالبان على كابول، وانقسام المواطنين ما بين رحبين مستقبلين عناصر الحركة بالتكبير، ومذعورين محاولين تسلق الطائرات للهروب من جحيم منتظر – وفقا لرؤيتهم-.

تسلم السلطة

وأعلن قيادي في حركة طالبان، أمس  الأحد، أن طالبان ستتسلم رسمياً إدارة كابول خلال ساعات، مضيفا أن قوات الأمن فرت من كابل وأمن العاصمة على المحك، بعد دخول مقاتلي طالبان العاصمة الأفغانية ومغادرة الرئيس أشرف غني إلى طاجيكستان.

وأمرت الحركة مقاتليها بدخول كابول بدعوى 'منع عمليات النهب' ودعت طالبان قواتها لاقتحام العاصمة الأفغانية كابول.

وقال وزير الدفاع الأفغاني إن أشرف غني رئيس البلاد كبل أيدينا ولاذ بالفرار.

وكشفت مصادر طبية إن مستشفيات كابل استقبلت أكثر من 40 شخصا أصيبوا في مواجهات تشهدها العاصمة الأفغانية.

رئيس أفغانستان يغادر كابول

وغادر الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى طاجيكستان، أمس ، فيما أضحت حركة طالبان على مشارف العاصمة كابل، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد، حسبما ذكرت وكالة 'رويترز' نقلا عن مسؤول أفغاني.

وبادرت حركة طالبان إلى التعليق على خبر مغادرة الرئيس أشرف غني إلى خارج البلاد، قائلة إنها تحاول التحقق من الأمر.

وفي وقت لاحق، قال مكتب الرئيس الأفغاني في تصريح لرويترز: 'لا يمكننا الإفصاح عن أي شيء بخصوص تحركات غني لأسباب أمنية'.

وكانت طالبان قد دعت غني للبقاء والعمل معها، حيث قال المتحدث باسم الحركة: 'ندعو الرئيس أشرف غني والقادة الأفغان للعمل معنا'.

وتأتي الأنباء عن مغادرة غني، بعد ساعات قليلة فقط من توجيهه أوامر للقوات الأفغانية، لأجل حفظ النظام والأمن في العاصمة كابل.

في غضون ذلك، أوضح مكتب الرئيس الأفغاني، أنه لا يمكنه الكشف عن أي شيء حول تحركات الرئيس غني، لأسباب أمنية.

مطار كابول مطار كابول

البث المباشر قناة صدي البلد

كابول.. تحذيرات من موجة هجرة جديدة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان

حشود من مواطني أفغانستان يحاولون الهروب من مطار كابول.. وتوقف رحلات الإجلاء

البث المباشر قناة صدي البلد

https://www.youtube.com/watch?v=5APNI6m2vZ4